اخبار الكلية

24 مارس, 2012 12:00:00 ص
الحزن يعم جامعة عدن بوفاة الأستاذ محمد سعيد شكري



عم الحزن والأسى أروقة جامعة عدن ظهر اليوم السبت (24 مارس2012م)، عقب ديوع خبر وفاة الأستاذ المشارك/محمد سعيد شكري (مدير مركز الظفاري للبحوث والدراسات بجامعة عدن، وأحد ابرز علماء التاريخ في البلاد)..، في المستشفى الذي كان يرقد فيها إثر الإصابات التي تعرض لها في حادث مروري ألم به الأسبوع الفارط.

فقد جاء وقع الخبر مزلزلاً لدى كل من سمعه من أساتذة الجامعة وموظفيها وطلابها الذين عرفوا الأستاذ/محمد سعيد سالم شكري عن قرب، وصفاته الإنسانية النبيلة وأخلاقه الدمثة وتعامله الراقي، وقدراته العلمية الكبيرة في مجال علم التاريخ الذي كان أحد رموزه البارزين.

والأستاذ/محمد سعيد شكري من مواليد  1 /1 / 1952 م بمديرية طور الباحة محافظة لحج، وهو متزوج، ويقع سكنه في شارع هواري بومدين عمارة (11) شقة رقم (3) خورمكسر- عدن.

وهو أستاذ في قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة عدن وتخصصه الدقيق في  "تاريخ العرب والإسلام"، وقد حصل على شهادة البكلاريوس من جامعة القاهرة – مصر العربية 1977م، والدبلوم العالي من جامعة دمشق – سورية 1986م، والماجستير من جامعة دمشق - سورية 1987م، وقد صدر له مؤخراً  قرار رئيس جامعة عدن بمنحه درجة أستاذ مشارك نظير مساهماته العلمية المتميزة.

وللأستاذ/محمد سعيد شكري العديد من الكتابات والمساهمات العلمية، واشرف على العديد من الرسائل العلمية، منها مشاركته في ندوة حول مدينة شبام اليمنية " لصيانة مدينة شبام وآثار وادي حضرموت" في  فبراير 1988م – جامعة عدن، وندوة العلاقات اليمنية المصرية يناير1989م- جامعة عدن، والندوة العلمية " حول اليمن عبر التاريخ " 23- 25 سبتمبر 1989م - جامعة عدن، وندوة العلاقات اليمنية المصرية فبراير 1990م – القاهرة  -. 

وللفقيد "شكري" أبحاث منشورة منها  "جغرافية اليمن في القرن الأول للهجرة"– مجلة دراسات تاريخية – دمشق- العدد 21/22 يونيو 1986م، و "الأوضاع السياسية في اليمن قبيل الإسلام " مجلة الحكمة-عدن- العدد(147)1987م.، و"العلاقات اليمنية المصرية في صدر الإسلام " ندوة العلاقات اليمنية المصرية- يناير1989م، و"المؤرخ العربي والتاريخ والتراث العربي " مجلة "سبأ" – مطبعة جامعة عدن – العدد الخامس 1989م.-.

وكان الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن قد قام مساء الأحد الفارط (18 مارس2012م)، بزيارة للأستاذ المساعد/محمد سعيد سالم شكري (مدير مركز الظفاري للبحوث والدراسات بجامعة عدن)، الذي كان يرقد في المستشفى بمديرية المنصورة إثر تعرضه لإصابات متعددة بالجسم نتيجة حادث مروري بسيارته بإحدى طرقات محافظة عدن.

وقد تبادل الأخ/رئيس الجامعة الحديث مع الأستاذ محمد سعيد شكري خلال تلك الزيارة بعد إفاقته من حالة الغيبوبة التي نجمت عن حادث الاصطدام المروري وخروجه من غرفة العناية المركزية.

رحم الله فقيد جامعة عدن الأستاذ/محمد سعيد سالم شكري.

بسم الله الرحمن الرحيم "يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فأدخلي في عـبادي وادخلي جنتي" صدق الله العظيم.

وفور سماع خبر وفاة الأستاذ/محمد سعيد شكري بعث الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن برقية عزاء ومواساة لأسرة الفقيد عبر فيها عن حزنه وألمه بهذا المصاب الفادح على جامعة عدن والوطن بأسرة، لفقدان مؤرخ وأستاذ للتاريخ بحجم الأستاذ/محمد سعيد شكري.

نسأل الله العلي القدير أن يجعله من أهل الجنة، وان يسكنه فسيح جناته وان يجعل قبره روضة من رياض الجنة، وان يلهم ذويه ومحبيه وزملاءه وطلابه الصبر والسلوان.

"اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وارْحَمْه واعفُ عنْهُ وأكرمْ نُزُله، ووسِّع مُدْخلَه، واغسله بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّهِ من الخطَايا كَمَا ينَقَّىَ الثَّوبَ الأَبيضَ من الدَّنَسِ، وأَدْخِلْه الجَنَّةَ."

ولأحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم، إنّا لله وإنّا إليه راجعون.





رأيكم يهــمنا

.