اخبار الكلية

01 ابريل, 2012 12:00:00 ص

-  الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور: هذه الورش والأعمال ستعزز من افتخار الجامعة بخبرائها وبقدراتهم العالية في قيادة مهارات التواصل الطبي بكفاءة عالية

-  الدكتورة/مهجت الدبعي: تعزيز التواصل الطبي سيحدث نقلة نوعية منفردة في العملية التعليمية

 




بدأت اليوم الأحد (الأول من ابريل 2012م) بكلية طب الأسنان بجامعة عدن  أعمال الورشة الأولى في (مهارات التواصل الطبي) بالتعاون مع فريق التدريب في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن والقنصلية البريطانية "برنامج دلفي"  التي ستستمر ثلاثة أيام بمشاركة (20) مشاركاً ومشاركة من أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة والمعيدين بكلية طب الأسنان.



 وفي الورشة التي بدأت بأيٍ من الذكر الحكيم ألقى الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن كلمة أكد فيها أن هذه الورش والمعارف الجديدة التي ستتناولها تجعل الجامعة تعتز بخبرائها من الأساتذة من كليات الطب الثلاث (الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة)، وبقدراتهم العالية في قيادة مهارات التواصل الطبي بكفاية عالية.., مشيراً بان هذا الأمر مرتبط بقناعة كل المستفيدين من هذه البرامج من أساتذة وأساتذة مساعدين وعمداء كليات. 



وأكد الأخ/رئيس الجامعة دعم رئاسة جامعة عدن من خلال خططها وبرامجها لمثل هذه الفعاليات والأنشطة البحثية التي يقدمها خبراء من جامعة عدن الذين استطاعوا انتزاع هذا الامتياز العلمي بأسلوب وبنماذج متميزة في المجالات العلمية بعيداً عن وسائل الإعلام المختلفة.

  ونوه إلى أهمية التعريف بهذه الكفاءات الموجودة والاعتزاز بها ورفعها عالياً للاستفادة منها في مساحات المعرفة والعلوم لما تمتلكه من خبرات متراكمة ومعارف متجددة.



وأشار في كلمته إلى مامرت به جامعة عدن من صعوبات خلال الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد في العام الفارط، غير أن الجامعة ظلت بفضل أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة والموظفين وكل المنتسبين إليها متماسكة ومحافظة على الإحترام المتبادل، وعلى هذا الصرح العلمي الذي يخدم المجتمع وأبناءه.

ودعا إلى مواصلة الحفاظ على العلاقة الجميلة التي اتصفت بها الجامعة وجمعت بين كل منتسبيها من خلال إعلاء قيمة العلم والمعرفة والاعتراف بالمهارات المطلوبة لإتقان هذا الأمر.  



من ناحيتها أشارت الدكتورة /مهجت علي عبده الدبعي عميدة كلية الطب الأسنان إلى ما شهدته هذه الكلية الوليدة بإنشاء البرامج الأكاديمية بحسب خططها التطويرية المختلفة وبتأسيس واستحداث برنامج سنة الامتياز لتأهيل أطباء الأسنان الخريجين وكسب مهارات التطبيق.., مشيرة في كلمتها إلى تأهيل أعضاء هيئة التدريس المساعدة بالكلية وتزويد المكتبة بالمراجع والكتب العلمية الأساسية المقدمة من قبل الشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان رئيس مججلس أمناء الجامعة، فضلاً عن التطورات التي شهدتها الجامعة مؤخراً بافتتاح المكتبة الالكترونية والمعامل والمختبرات التطبيقية.



 وقالت الدكتورة/ مهجت عبده الدبعي عميدة الكلية لقد حظيت الكلية بالعديد من الفعاليات العلمية المختلفة لتطوير البرامج الأكاديمية وعقد اتفاقيات التعاون الأكاديمي مع جامعة روستوك الألمانية وجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية.., منوهة بان تعزيز التواصل الطبي سيحدث نقلة نوعية منفردة في العملية التعليمية.

 وأكدت على أهمية انعقاد ورشة العمل الأولى لمهارات التواصل الطبي بإشراف الدكتورة القديرية/أنيسة عبود لجهودها الطيبة مع فريقها المتميز..، منوه إلى أن كلية طب الأسنان في هذا العام الدراسي تعمل بجهود غير عادية مع جميع أعضاء هيئة التدريس الأساسية والمساعدة والمنتدبين.



وعبرت عن شكرها وتقديرها وامتنانها لرئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة  وللشيخ الفاضل المهندس/عبدالله احمد بقشان رئيس مجلس الأمناء ولمنظمة الصحة العالمية وكل الذين عملوا على تطوير العمل الأكاديمي بالكلية وبجامعة عدن .

  ومن جانبه أشاد الدكتور/علي احمد يافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية بالتجربة التي بدأتها جامعة عدن التي ستنشر وتفتح آفاق رحبة لمهارات التواصل مع الأستاذ والطالب والمريض والهادفة إلى ان تكون جزءاً من العملية التعليمية للمناهج الدراسية على مستوى الوطن وتعزيز هذا المبدأ العلمي في كل النشاطات العلمية.

وأكد الدكتور/علي يافعي ان هذا العمل العلمي يدل على حرص قيادة الجامعة ممثلة بالشخصية الأكاديمية الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعه..، لافتاً بان جامعه عدن تعد الرائدة الأولى في إتباع هذا الأسلوب العلمي على مستوى الجامعات اليمنية وهي على استعداد لنقل هذه التجربة إلى  الجامعات اليمنية الأخرى.

 عقب ذلك قام الأخ/ رئيس الجامعة، وعميد كلية الطب البشري، وعميدة كلية طب الأسنان، والدكتور/مهدي أحمد الحاج عميد كلية الصيدلة, والدكتورة / احلام هبة الله مديرة مركز الشفة الارنبية بالجامعة، وعددا من أساتذة ورؤساء الأقسام العلمية  بكلية طب الأسنان بقص شريط افتتاح المعمل الجديد لتقويم الأسنان بالكلية والذي تبلغ تكلفته (4 ألف دولار) المزود بأحداث التقنيات الحديثة منها (6) شاشات خاصة بالأشعة ومعدات التحضير المعملي وأجهزة كمبيوتر بمواصفات حديثة.

 وهذا وقد أهدت الدكتورة/أحلام هبة الله مديرة مركز الشفة الارنبية وقائم بأعمال النائب الأكاديمي بكلية طب الأسنان جهاز عرض (داتاشو) البالغ قيمته (700 دولار أمريكي) لكلية طب الأسنان, تقديراً منها وحرصاً لتطوير العملية التعليمية والبحثية بالكلية.

على نفس الصعيد أوضحت الدكتورة / أنيسة عبود منسقة فريق الطبي بأنه خلال ثلاثة أيام ستناقش الورشة أهمية التواصل الطبي و تنمية المهارات الطبية ، بالنسبة الطبيب وطبيب الأسنان وكيفية جمع المعلومة من المريض فضلاًعن تعليم الطلبة كيفية التعامل مع المريض وكيفية إجراء المقابلة الطبية مع المريض عن طريق المرشد وكيفية نقل الحبر السيئ .

حضر حفل افتتاح الورشة الدكتورة/أنيسة عبود منسقة الفريق الطب, والدكتور/مهدي احمد الحاج عميد كلية الصيدلة, والدكتور/محمد غرامه الراعي رئيس قسم الإدارة الصحية, والدكتور/ ابوبكر محمد بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية ونواب العمداء لكليات الثلاث ورؤساء الأقسام العلمية والطلاب كلية طب الأسنان.





رأيكم يهــمنا

.