اخبار الكلية

16 ابريل, 2012 12:00:00 ص
الدكتور/عبدالوهاب كويران: نسعى من خلال دورة التأهيل التربوي إلى تطوير مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات لأستاذ الجامعة




يفتتح الدكتور/عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة صباح يوم غد الثلاثاء (17 أبريل 2012م)، فعاليات الدورة السابعة والعشرين للتأهيل التربوي لأعضاء هيئة التدريس المستجدة في جامعة عدن التي ينظمها مركز التطوير الأكاديمي خلال المدة من 17 أبريل وحتى 6 مايو2012م.

وأفاد الدكتور/عبدالوهاب عوض كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن أن تنظيم هذه الدورة يأتي ضمن جهود الجامعة وأنشطتها المختلفة لتطوير نوعية العملية التعليمية لبرامجها الأكاديمية المختلفة، الذي يأتي في مقدمتها التطوير النوعي لعضو هيئة التدريس أكاديمياً ومهنياً، وتطوير مهاراته لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة وتطوير فاعلية عمله التدريسي.

وذكر أن تنظيم دورات التأهيل التربوي أضحى تقليدا أكاديميا مستمرا في جامعة عدن منذ أن صادق مجلس الجامعة على برنامج التأهيل التربوي لأعضاء هيئة التدريس وأقره في العام الدراسي 1996/1997م، وتم حتى نهاية عام 2011م تنظيم 28 دورة للتأهيل التربوي لأعضاء هيئة التدريس.

وأشار الدكتور/عبدالوهاب عوض كويران أن عملية التدريب في الدورات تتم من خلال تنظيم فعاليات تعليمية نظرية وتطبيقية قصيرة يتم تنفيذها من خلال برنامج تدريبي يبلغ حظه الزمني 56 ساعة، ويتم تنفيذه بمعدل أربع ساعات يوميا، 5 أيام أسبوعيا خلال ثلاثة أسابيع متصلة.

وأوضح الأخ/مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن أن برنامج التأهيل التربوي في جامعة عدن يهدف إلى تعريف عضو هيئة التدريس بفلسفة التعليم الجامعي والوعي بوظائف الجامعة وأهدافها ودورها في خدمة المجتمع وتطويره، وإلمامه بواجباته وحقوقه في الجامعة، وإستيعابه لكفايات عضو هيئة التدريس الجامعي.

وأضاف الدكتور/عبدالوهاب كويران إلى أن البرنامج يسعى كذلك إلى تعريف عضو هيئة التدريس على الأسس التربوية لتطوير المناهج وبصورة خاصة تصميم خطط المساقات الدراسية، وإكسابه لمهارات استخدام طرائق التدريس الحديثة في التعليم الجامعي، وايضاً إكسابه مهارات تقويم التعلم والإلمام بوسائله وتقنياته المختلفة، ناهيك عن تدريب عضو هيئة التدريس على استخدام تقنيات التعليم.

وبين أن مخرجات التعلم المقصودة من البرنامج تتمثل في تصميم خطط المساقات الدراسية وفقا لنموذج مخرجات التعلم المقصودة، واستخدام استراتيجيات وطرائق التدريس الجامعي الحديثة، وكذا استخدام الأدوات المناسبة لتقويم تعلم الطالب، وبناء الاختبارات الصفية لتقويم تحصيل الطلبة، واستخدام تقنيات التعليم الحديثة في العملية التعليمية، وإعداد ملف الإنجاز السنوي لعضو هيئة التدريس.

ونوه الدكتور/عبدالوهاب كويران إلى أن المشاركون في البرنامج (نحو ثلاثين مشاركاً ومشاركة)، سيدرس من خلال البرنامج تصميم خطة المساق الدراسي، ومبادئ التدريس الجامعي، وطريقة المحاضرة، والسمنار، وتقويم تعلم الطالب، وبناء الاختبارات الصفية، وملف الإنجاز، واستخدام تقنيات التعليم في التعليم الجامعي.





رأيكم يهــمنا

.