اخبار الكلية

15 ابريل, 2012 12:00:00 ص
بحث مجالات التعاون العلمي والثقافي بين جامعة عدن ومؤسسات أكاديمية روسية



أكد الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أن اليمن تربطها علاقات تأريخية كبيرة بجمهورية روسيا الاتحادية , وان هناك أعداداً كبيرة  من الأساتذة من خريجي روسيا يعملون بجامعة عدن , والذي استطاعت الجامعة بفضلهم لما اكتسبوه من معارف وخبرات علمية إلى حدوث نقلة نوعية في مخرجاتها. 



وأوضح أن روسيا الاتحادية دولة عملاقة لعبت دوراً ممتازاً في حياة اليمنيين كافة , لما يشعر به المواطن اليمني من اعتزاز وفخر بهذه العلاقة التي تربط بلادنا بروسيا الاتحادية التي تحتل سوقاً عالمياً ومجالاً علمياً كبيراُ.

جاء ذلك أثناء لقائه بالقنصل الروسي بعدن والوفد المرافق له اليوم الأحد (15 أبريل 2012م) في مكتبه وذلك لبحث مجالات التعاون العلمي المشترك و تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تطويرها وإحياء علاقات التبادل الثقافي والعلمي لخريجي روسيا في اليمن مع الجامعات والمؤسسات العلمية الروسية التي درسوا فيها, وكذا تفعيل موضوع البعثات الطبية والزيارات العلمية بين الجانبين .  



وأشاد الأخ/ رئيس الجامعة بالعلاقات المتميزة مع الأصدقاء الروس وجهودهم في إيجاد الحلول على المستوى الوطني في ضل الأزمة السياسية التي مرت بها بلادنا.

من جانبه أعرب السيد/ شاميل أوتويف القنصل العام لروسيا الإتحادية بعدن عن شكره لرئاسة جامعة عدن التي أتاحت هذه الفرصة للقاء والحديث حول العديد من المسائل التي تهم الجانبين الهادفة إلى استعادة العلاقات الثنائية في مجالات التعليم والثقافة والعلوم .



وأكد القنصل العام عن حرص روسيا الكبير على استقرار اليمن وأمنه ووحدته , وأنه على استعداده لبذل كل الجهود الهادفة  لخلق جو عام يخدم المصلحة الثنائية للجانبين ,  معرباً عن شكره الكبير لليمنيين على اهتمامهم  بالثقافة الروسية .

وتطرق اللقاء إلى ضرورة معالجة الظلم الواقع على الخريجين اليمنيين الحاصلين على شهادات الماجستير من جامعات  روسية  والدول المستقلة والتي تم تخفيضها إلى شهادات بكالوريوس , مؤكدين بان ذلك يعد مخالفاً للنظم العالمية.

وأكد جميع الحاضرين إلى أهمية تفعيل المنتديات الثقافية لخريجي روسيا في اليمن الذين يقدرون بحوالي (60 ألف خريج ) , وفي جامعة عدن تحديداً يشكلون حوالي (80%) من أعضاء هيئة التدريس فيها حتى يتمكنوا من تطوير مقترحاتهم المستقبلية وتعزيز علاقاتهم .

عقب ذلك أهدأ الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن القنصل الروسي مجموعة من الكتب والمجلات العلمية وإصدارات جامعة عدن.

حضر اللقاء الدكتور/ عبدالوهاب شمسان نائب عميد كلية الحقوق , والدكتور/ علي أحمد علي يافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية , والدكتور/ عبدالله لعكل عميد كلية التربية صبر , والدكتور/ عبدالله داغم عميد كلية التربية طور الباحة , والدكتور/ محمد عمر باناجة نائب عميد كلية الإقتصاد , والدكتور/ سعيد عوض الرطيل عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإدارية , والدكتورة/ رخصانة محمد إسماعيل مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا , والدكتور/ خلدون عبدالرباري قاسم عضو هيئة التدريس بكلية الطب والعلوم الصحية , والدكتور/ محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الدولية بالجامعة .





رأيكم يهــمنا

.