اخبار الكلية

19 ابريل, 2012 12:00:00 ص
في افتتاح الدورة السابعة والعشرون للتأهيل التربوي لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدة بجامعة عدن
\

-  الدكتور/عبدالعزيز بن حبتور : هذا البرنامج  يهدف إلى تعريف عضو هيئة التدريس بفلسفة التعليم الجامعي والوعي بوظائف الجامعة وأهدافها ودورها في خدمة المجتمع وتطويره

-  الدكتور/عبدالوهاب كويران : تنظيم دورات التأهيل أصبح تقليداً أكاديمياً في جامعة عدن منذ العام 1996م

 





نظم مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن اليوم في قاعة مجلس الجامعة برعاية الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة الدورة السابعة والعشرون للتأهيل التربوي لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدة بمشاركة (40) مشاركاً ومشاركة من مختلف كليات جامعة عدن.

وفي إفتتاح الدورة التي بدأت بآيٍ من الذكر الحكيم ألقى الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن كلمة توجيهية أشار من خلالها إلى أهمية هذه الدورات التي تضيف المعرفة والمهارات التدريسية والتربوية  لعضو هيئة التدريس المستجد بجامعة عدن .



وأوضح الأخ/ رئيس الجامعة أن هذه الورش والدورات منذ بدأها في عام 1996م تعتبر نوعية لعضو هيئة التدريس وتساهم في تثبيته , مؤكداً أن الأستاذ الجامعي منارة ومصدر إشعاع ومعرفة .

وشدد الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور على ضرورة الحرص والاستفادة القصوى من هذه الورش العملية لكي تضيف قيمة نوعية ومعنوية لعضو هيئة التدريس المستجد ينعكس في تعاملاته اليومية وعلى مستوى صف وقاعة المحاضرات أمام الطلاب والانضباط في السلوك والثقافة .

وقال أن برنامج  التأهيل التربوي في جامعة عدن يهدف إلى تعريف عضو هيئة التدريس بفلسفة التعليم الجامعي والوعي بوظائف الجامعة وأهدافها ودورها في خدمة المجتمع وتطويره , وكذا تطوير المناهج وتصميم خطط المساقات الدراسية .

وأضاف قائلاً " هذه الأنشطة والدورات هي قيمة علمية مضافة لجامعة عدن ودونها سيكون التدريس تقليدياً ,  وهناك قواعد حديثة لابد من معرفتها لأنها مرتبطة بالإنسان وأنتم مقبلين لحياة أكاديمية جديدة ورائعة وتعتبرون وسائط حية لنقل هذه المعارف " 

وأشار الدكتور/ رئيس الجامعة إلى أهمية الانتماء الحقيقي والفعلي لمؤسسة جامعة عدن ونشر ثقافة المدنية ونبذ الأفكار التي لا تخدم الوطن الذي يعيش في ضل حكومة الوفاق الوطني .

ومن جانبه أعرب الدكتور/ عبدالوهاب عوض كويران مدير عام مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن عن شكره وتقديره الكبيرين لرئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة على دوره ودعمه اللامحدود لإنجاح مثل هذه الورش والدورات النوعية , مؤكداً أن تنظيم دورات التأهيل أصبح تقليداً أكاديمياً في جامعة عدن منذ العام 1996م , للتطوير النوعي لعضو هيئة التدريس من خلال الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة .

وبين الدكتور/ كويران أن المشاركين في هذا البرنامج سيدرسون خلال المدة من (18 أبريل وحتى 6 مايو 2012م) كيفية تصميم خطة المساق الدراسي , ومبادئ التدريس الجامعي , وطريقة المحاضرة والسمنار , وتقويم تعلم الطالب وبناء الاختبارات الصفية , وملف الإنجاز , واستخدام تقنيات التعليم الحديثة في التعليم الجامعي.

مشيراً أن عملية التدريب في الدورات تتم من خلال تنظيم فعاليات تعليمية نظرية وتطبيقية قصيرة يتم تنفيذها من خلال برنامج تدريبي مكثف بمعدل أربع ساعات يومياً , خلال خمس أيام أسبوعياً طيلة المدة المحددة للدورة . 

حضر حفل افتتاح الدورة الأخ/نصر مبارك باغريب مدير عام الإعلام بجامعة عدن.

 





رأيكم يهــمنا

.