اخبار الكلية

26 سبتمبر, 2010 12:00:00 ص




يبدأ غدا الاثنين 27 سبتمبر 2010 التسجيل في برنامج الامتياز في كلية طب الأسنان - جامعة عدن 

          انطلاقا من رؤية وأهداف كلية طب الأسنان جامعة عدن في تطوير المهارات لدى خرّيجي الكلية ومن أجل تأهيلهم مهنياً على أسس علمية تمكنّهم من تقديم خدمات طبية متميّزة للأفراد والمجتمع على أسس سليمة بما يتفق مع القيم الأخلاقية والاجتماعية والإنسانية  النبيلة التي تم تعليمهم إياها خلال فترة دراستهم وسعياً بأن يكون هذا الصرح العلمي كلية طب الأسنان – جامعة عدن رائداً ومتميّزاً يُقدّم خدمات لتطوير المهارات والخبرات لدى الخرّيج بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الجودة والتميّز فقد دأبت عمادة الكلية على تطوير برامجها. وها هي تضع برنامجها المهني لتدريب أطباء الامتياز ليكونوا ممارسون ومؤهلّون سريرياً في مختلف علوم طب الأسنان وهي فترة تدريبية تضعها العمادة وتعكس نوعية للبرامج التدريبية لخرّيجي هذه الكلية وهذه الخطة الطموحة تستهدف خرّيجي الكلية مباشرة ليواصلوا أثنى عشر شهراً  وبعد الإكمال الناجح للمتطلبات الأساسية للبرنامج التدريبي بما فيها النوبات في المستشفيات سوف يستلم شهادة إكمال للبرنامج التدريبي لأطباء الامتياز معتمّدة من قبل الكلية كلية طب الأسنان جامعة عدن ورئاسة الجامعة وبالطبع فإن هذا البرنامج سيساهم في إيصال كليتنا إلى التميّز والريادة.   

 

 

رؤية البرنامج ورسالته وأهدافه

الرؤيــة :

       أن يكون البرنامج لسنة الامتياز لخرّيجي طب الأسنان في كلية طب الأسنان- جامعة عدن الريادة في تنمية معرفة ومهارات الخرّيج وفي تهيئة طبيب الأسنان التهيئة المُثلى والمتمكن من الخبرات العملية في مجال طب الأسنان.

الرسالــة :

     يسعى برنامج سنة الامتياز إلى تطبيق برنامج تعليمي مهني تدريبي لتأهيل الخرّيج من خلال تزويده بالمعارف الأساسية وإتقانه للمهارات العملية الأساسية في ممارسة طب الأسنان حيثُ يقوم الخرّيج على تصميم وتنفيذ مختلف الخطط العلاجية في مجال طب الأسنان بوجود الإرشاد التخصصي وكذا تعزيز هذه المهارات لتقيم الوضع الصحي العام للمريض ومقارنته بالعلاج المتوقع.

 

أهداف برنامج سنة الامتياز  :

       يتمثّل الهدف الرئيسي في هذا البرنامج في إعداد وتدريب حقوق الخريجين من المتميّزين ليكون نواة لطبيب الأسنان مسلّح بالمهارات المتدربة وهذه الأهداف هي:

-  تنمية مهارات خرّيج طب الأسنان في التدريب.

-  تأمين مستوى متميّز من التدريب النظري والسريري.

-  رفع كفاءة الخرّيج في أساسيات التعامل المهني ومهارات التواصل وأخلاقيات المهنة.

- الإسهام في رفع مستوى الخدمات العلاجية عبر تطوير مجالات استخدام الحاسب الرقمي في مجالات التشخيص وجمع المعلومات العلاجية.

- تعميق مستوى الفهم لدى الخرّيج عن الصحة العامة والأمراض الجهازية للمرضى وتطبيق قواعد منع انتشار العدوى.

- تفعيل الدور العلاجي والوقائي في الأقسام وتفهّم الخرّيج بذلك بالإضافة إلى الدور التوعوي والتثقيفي لأبناء المجتمع من خلال عيادات الأقسام المختصة في الكلية.

- تطوير الجانب البحثي لدى الخرّيج من خلال الإطلاع على الحالات التي يشاهدها أثناء العمل التدريبي.

- الاهتمام بمتطلبات سوق العمل.

-  إعطاء فرصة لكل طبيب امتياز لاستكشاف وتميّز دائرة اهتمامه المعنية في طب الأسنان ولتجهيزه بالمعلومات الكافية المتعلقة بخيارات المهنة المختلفة.

 

 

التعريف بنظام التدريب لبرنامج سنة الامتيــاز

      يُعد هذا المشروع برنامجاً تدريبياً في عيادات ومعامل كلية طب الأسنان وهو برنامج دراسي أكاديمي مهني يخضع لقوانين وأنظمة ولوائح كلية طب الأسنان - جامعة عدن إلى جانب الخضوع كذلك للنوبات بالتنسيق مع إدارة المستشفى التعليمية الفنية المستهدفة: يتم قبول خرّيج كلية طب الأسنان في هذا البرنامج من المتميّزين والحاصلين على درجة جيد جداً وما فوق.

- مدة برنامج سنة الامتياز البرنامج التدريبي:

-  مدة برنامج سنة الامتياز :

يتكون البرنامج التدريبي لسنة الامتياز لخريجي كلية طب الأسنان من فترتين دراسيين تدربيتين مدتها (12 شهراً) توزع على مستوى الأقسام العلمية للتدريب نظام (Rotation) وفي الأقسام التالية:

-  قسم جراحة الفم والأسنان.

-  قسم العلاج التحفظي.

- قسم العلاج التعويضي.

- قسم طب أسنان الأطفال. 

محتوى البرنامج :

        ينفذ البرنامج بمحتوياتها التدريبية وهي فترة تدريبية مسائية تخضع في النهاية بإجراء تقويم، وهو تقويم نهائي يخضع لتقويم المشرفين في كل قسم من خلال عمله التدريبي لهذا البرنامج الدقيق في التقويم الأكاديمي والعملي والقدرات التحصيلية والانضباط وذلك بشكل مستمر ويتم ذلك خلال فترة التدريب الذي يحدده البرنامج بنظام (Rotation) والذي يتم بالشكل التالي:

 

البرنامج النظري والأكاديمي:

    ويتكون هذا البرنامج من خلال حلقات دراسية تناقش فيها الحالات الإكلينيكية التي يتم معالجتها في كل قسم على حدة ويقسم المتدربين لهذا البرنامج إلى مجموعات توزع على الأقسام الإكلينيكية ويقوم طبيب الامتياز المتدرب في الاشتراك في جلسات حلقات التعليم في القسم يتم فيه مناقشة الحالات التي عُرضت أثناء العمل السريري والمساهمة في مناقشة كيفية العلاج الأفضل للمرضى ومعرفة الأسلوب الصحيح للعلاج ويتم ذلك تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس في كل قسم. كما يتم إعطاء فرصة للمتدرب من أطباء الامتياز بتقديم عرض تقيمي يناقش فيه الحالة وهذا بالطبع يُنمي من قدرات طبيب الامتياز في التدريب على جميع الحالات لطب الأسنان وفي نفس الوقت يؤدي ذلك إلى تطور إمكانيات طبيب الامتياز في إجراء البحوث العلمية وتمكينه من تطور قدراته ومهاراته في تنظيم وتقديم البيانات بالطرق المختلفة ومن المصادر المختلفة بالإضافة إلى تعزيز مهارات تقيم الوضع الصحي العام للمريض ومقارنته بالعلاج المتوقع.

 

البرنامج الإكلينيكي السريري :

        وهو البرنامج التدريبي السريري الذي يقضي فيه طبيب الامتياز المتدرب خلال فترة البرنامج التدريبي والذي مدته (12 شهراً) يخضع فيه المتدرب لبرنامج تدريبي بنظام (Rotation) من خلال الممارسة العامة لطب الأسنان حيث يقوم بها الأطباء بممارسة معالجة الأسنان الشاملة للمرضى المنتظمين الذين لهم مواعيد مبرمجة.

والمنهج السريري للبرنامج هو مصمم في تشكيل جدول يستفيد منه كل طبيب الامتياز. ويلتزم طبيب الامتياز بالنظام المعد من قبل الأقسام في العيادات وكذا تطبيق نظام النوبات المعدة في جدول النوبات التي تقوم به المستشفى التي يتم فيها تنفيذ البرنامج التدريبي.

 

شهادة البرنامج :     

       يتم منح شهادة إنجاز لبرنامج سنة الامتياز بعد الانتهاء من البرنامج وإكمال المتدرب للنصاب التدريبي للفترة الزمنية المقررة في البرنامج التدريبي الإكلينيكي السريري وكذا البرنامج النظري الأكاديمي والذي تم تنفيذه وفق نظام (Rotation) على مستوى الأقسام العلمية التخصصية في الكلية.





رأيكم يهــمنا

.