اخبار الكلية

10 نوفمبر, 2012 12:00:00 ص
" منهجية البحث والنشر العلمي " ... في ورشة عمل بكلية طب الأسنان بجامعة عدن

نظمت كلية طب الأسنان بجامعة عدن اليوم السبت (10 نوفمبر 2012م) برعاية الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO) ورشة العمل حول " منهجية البحث والنشر العلمي "  وبمشاركة (40) مشاركاً من أعضاء هيئة التدريس من كلية طب الأسنان من جامعة عدن وعدد من الجامعات اليمنية.

وتناقش الدورة خلال المدة (10 – 14 نوفمبر الجاري )  العديد من المواضيع التي تهتم بالجوانب النظرية والتطبيقية لمنهجية البحوث وطرق كتابة ونشر البحوث وأخلاقيات البحث والنشر , بالإضافة إلى تطوير إمكانيات وخبرات البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الكلية والكليات المستضافة وإيجاد شبكة من الشراكات البحثية الداخلية والدولية, وكذا قيادة الأنشطة الإبداعية والعلمية في التعليم الطبي والذي له أثر على مخرجات الكلية , فضلاً عن مزج المعرفة بالبحث في إطار رؤية ورسالة الكلية , وكذا العمل على تحقيق أهداف الكلية والتركيز على مجالات البحث ذات الأولوية والعلاقة بصحة المجتمع ,  وتعزيز ثقافة البحث العلمي من خلال الدفع بالبحوث الطبية بما يساعد أعضاء هيئة التدريس والخريجين والطلاب إجراء البحوث الرصينة ذات الصلة بمجال طب الأسنان والرعاية الصحية.

وفي كلمة لرئاسة الجامعة ألقاها الدكتور/ محمد أحمد موسى العبادي نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الطلاب والقائم بأعمال رئيس الجامعة رحب في مستهلها بجميع المشاركين, ونقل تحيات رئيس الجامعة الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور الذي تمنى لهذه الدورة التوفيق والنجاح والخروج برؤية واضحة ومحددة لمنهجية البحث العلمي  الرصين الذي يحرص كل الحرص على توفير كافة الإمكانيات لكليات الطب الثلاث لما تمتاز به من زخم علمي كبير, ومن أساتذة أجلاء متميزين بعلمهم وأدائهم .

وأشار ان هذه الورش التي تقام في كليات الطب حول منهجية البحث والنشر العلمي إنما هي رسالة مهمة تقوم بها جامعة عدن من خلال  كلياتها العلمية تجاه أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والأكاديميين لتطوير مهارات البحث العلمي وآلياته للخروج بنتائج , وان هذا العمل هو نتاج للعلاقة العميقة بين كليات الطب بجامعة عدن وفرع منظمة الصحة العالمية بعدن في سبيل الاستفادة المشتركة , متمنياً الازدهار لهذه العلاقة لما لها من ثمار هامة في حياتنا اليومية.

من ناحيتها أشادت الدكتورة / مهجت أحمد علي عبده  عميدة كلية طب الأسنان بجهود منظمة الصحة العالمية في دعمها لمثل هذه الأنشطة العلمية والبحثية في تطوير منهجية البحث العلمي بما يواكب الطرق العلمية الحديثة التي تهتم بتأهيل الكادر العلمي وتطوير البحث العلمي ومناهج الكليات.

وأعربت عن شكرها لرئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة على جهده الاستثنائي والكبير لدعم مثل هذه الأنشطة البحثية والعلمية النوعية في سبيل إيجاد الطرائق العلمية المنهجية السليمة, وللدكتور/ عبدالله سعيد باحطاب مستشار منظمة الصحة العالمية على دوره المحوري والكبير في التنسيق وتنظيم مثل هذه الأعمال النوعية .

من جانبه أوضح الدكتور/ عبدالله سعيد الحطاب باحطاب أن البحث العلمي هو أساس تقدم وتطور مجالات الحياة والذي يجب أن يستند إلى منهجية رصينة , لتحديث المعلومات وكل ماهو جديد في مجالات العلمية والبحثية.





وقال أن كلية طب الأسنان تهتم بتنفيذ وتحقيق مهام والأهداف الرئيسية للجامعة في التعليم والتدريب وخدمة المجتمع وتطوير مناهج البحث العلمي.

وفي كلمته لمنظمة الصحة العالمية ألقاها الأستاذ/ محمد علي فليس  قائم بأعمال ممثلة مكتب الصحة العالمية بعدن نقل خلالها تحيات ممثل منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتورة/ نسرين عبدالرزاق التي سرها مشاركة منظمة الصحة العالمية في تدشين هذه الورشة في كلية طب الأسنان, متمنياً أن تخرج بحصيلة علمية.

وأكد أن دعم منظمة الصحة العالمية للتعليم الطبي ليس وليد اليوم , بل ومنذ تأسيس كلية الطب والعلوم الصحية وذلك لرؤية المنظمة لأهمية الدور الذي تقوم به كليات الطب ومنهجيتها لتأهيل كوادر رائدة في هذا المجال , مؤكدة على استمرارية هذا الدعم لمختلف البرامج والأنشطة الأخرى التي تقوم بها كليات الطب الثلاث.

عقب ذلك قامت الدكتورة/ مهجت أحمد علي عبده عميدة كلية طب الأسنان بتسليم وثائق الورشة للدكتور/ محمد احمد موسى العبادي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والقائم بأعمال رئيس جامعة عدن , والأستاذ/ محمد علي فليس القائم بأعمال ممثلة منظمة الصحة العالمية بعدن.

حضر إفتتاح الورشة الدكتور/ علي احمد علي يافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية , والدكتور/ خالد عمر باجنيد عميد كلية الحقوق, والدكتور/ مسعود عمشوش نائب عميد كلية الآداب للشؤون الأكاديمية , والدكتورة/ أحلام هبة الله علي مديرة مركز الشفة الأرنبية , والدكتورة/ رخصانة محمد إسماعيل مدير مركز العلوم والتكنولوجيا , والأستاذ/ حسين بارحيم منسق كليات الطب لهذا البرنامج , وعدد من أساتذة الكلية ومدراء العموم وحشد من الطلاب.


 







رأيكم يهــمنا

.