اخبار الكلية

13 نوفمبر, 2012 12:00:00 ص
ترأسته عميدة كلية طب الأسنان..وفد جامعة عدن يقوم بزيارة اطمئنان للدكتور أبوبكر محمد بارحيم بعد تعرضه لحادث أدى لإصابته بجراح متوسطة



قام وفد من جامعة عدن اليوم بزيارة للدكتور/أبوبكر محمد عمر بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية بجامعة عدن وخبير الهندسة المعمارية الدولي، الذي تعرض لحادث خطير أدى لإصابته بجروح متوسطة وخفيفة في أجزاء متفرقة من جسمه.

وقد ضم الوفد الذي ترأسته الدكتورة/مهجت أحمد علي عبده عميده كلية طب الأسنان بجامعة عدن والجراحة العالمية المعروفة في مجال جراحة الفك وقبة الحنك والأسنان، كل من الدكتورة/أحلام هبة الله مديرة مركز الشفة الأرنبية بجامعة عدن والاختصاصية العالمية في علوم طب الأسنان، والأخ/نصر باغريب مدير عام الإعلام بجامعة عدن، رئيس تحرير صحيفة "عدن المنارة" الالكترونية، والأخ/عبدالرحمن باهارون عضو الهيئة التدريسية المساعدة بكلية الآداب، والصحفي المعروف.



وأطمئن الوفد على حالة الدكتور/أبوبكر محمد بارحيم الذي يتشافى حالياً بمنزله عقب خروجه من المستشفى واستقرار حالته الصحية وللنتائج الطيبة لوضعه الصحي جراء انتظامه بأخذ الوصفات الطبية التي حددها له الأطباء..، سائلين الله العلي القدير أن يمن بالشفاء والصحة للدكتور/محمد بارحيم.

وكان الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن قد تابع بصورة متواصلة الحالة الصحية للدكتور/أبوبكر بارحيم وتداعيات الإصابة التي تعرض لها وتحسن حالته الصحية خلال الأيام الفارطة وتشافيه التدريجي من الإصابات التي تعرض لها..، راجيًا من الله عز وجل الصحة والسلامة للدكتور/أبوبكر بارحيم.

وقد قام العديد من الأكاديميين والمسئولين والشخصيات الاجتماعية والثقافية بعدن بزيارة الدكتور/ابوبكر بارحيم بمنزله والاطمئنان على صحته..، كما تلقى الدكتور/أبوبكر بارحيم الكثير من الاتصالات الهاتفية من أصدقاءه وزملاءه ومحبيه وطلابه عبرت في مجملها عن حبها وتقديرها للدكتور/محمد بارحيم وتمنياتها له بالشفاء العاجل.

 يشار أن الدكتور/أبوبكر محمد عمر بارحيم بامشموس يتولى حالياً منصب مدير عام مركز الاستشارات الهندسية، ومسئول التنسيق وسكرتارية مجلس أمناء عدن، ويعد أكاديمياً متخصصاً خبيراً دولياً في مجال الهندسة المعمارية وتولى الأشراف على الكثير من المنشآت الهندسية الضخمة في عدة مجالات.

وينتمي الدكتور/أبوبكر بارحيم لأسرة عريقة من مشائخ العلم في حضرموت وبمنطقة القرين بدوعن، ولأجداده شهرة كبيرة في الفقه الإسلامي، ولهم مؤلفات في علوم الدين لازالت تدرس إلى الآن في كليات ومعهد العلوم الإسلامية في العلمين العربي الإسلامي.

وحصل على شهادة  الدكتورة  (Ph.D ) من اللجنة العلية العليا – بلغارية 1991م، وشهادة الماجستير ( M.Sc ) في الهندسة الإنشائية من المعهد العالي للهندسة المعمارية والمدنية – صوفيا 1994م ، وهو حائز على شهادة براءة اختراع في الخرسانة البوليميرية – مسجلة برقم (30647 – MPIC04 – B26/00)،صوفيا 1992م.

وهو كذلك أستاذ في الهندسة المدنية المشارك – كلية الهندسة جامعة عدن، ويقدم محاضرات أكاديمية لطلاب الجامعة في علوم تكنولوجيا الخرسانة، وميكانيكا الإنشاء، كما يشرف على مشاريع التخرج لطلاب الجامعة لنيل شهادة البكالوريوس.

وهو عضو في عدة لجان  علمية محلية ودولية وفي كلية الهندسة بجامعة عدن.

وترأس الدكتور/ابوبكر بارحيم الفريق الإشرافي لمجمع الساحل الذهبي والمول المنفذ من قبل شركة تكنواسبورت استروي البلغارية ممثلا عن وزارة الإنشاءات والإسكان للفترة 87-85م.

كما ترأس  الفريق الإشرافي لمبنى سنترال المعلا المركزي بعدن المنفذ من قبل شركة تكنواسبورت استروي البلغارية ممثلا عن وزارة الإنشاءات والإسكان للفترة 87-85م.

وترأس القسم الفني للدراسات والأبحاث بوزارة الإنشآت والإسكان للفترة 90-86م.

وتولى مسئولية المنسق المحلي لمشروع المباني الاستعراضية – ضمن برنامج الأمم المتحدة – UNDB للمستوطنات والقيام بدراسات حول المباني الطينية – محافظة لحج – 1987م.

وهو عضو مؤسس لمركز الاستشارات الهندسية – جامعة عدن، ورئيس وحدة الاستشارات الهندسية بمركز الاستشارات الهندسية وعضو مجلس الإدارة – جامعة عدن من عام 1996م – 2004م، وتولى منصب مدير مركز الاستشارات الهندسي جامعة عدن من 2004م حتى الآن.

والدكتور/محمد بارحيم عضو في المجلس الأعلى لجامعة عدن، ورئيس وعضو عدد من اللجان الهندسية لإعداد التصاميم الخاصة بالحرم الجامعي بمدينة الشعب بعدن، ورئيس الفريق الإشرافي لمبنى كلية الحقوق – جامعة عدن 2001-1999م، ورئيس وعضو لعدة لجان هندسية لاستلام والإشراف على عدد من المنشآت، ورئيس وعضو عدة لجان لإعداد وثائق المناقصات العامة وتحليلها، وعضو لجنة المناقصات بجامعة عدن، وسكرتير مجلس أمناء جامعة عدن، والمنسق العام للتعاون الثنائي بين جامعة عدن وجامعة الملك سعود، استشاري لدى المؤسسة العامة للكهرباء م – عدن في مجال البناء، واستشاري لبعض المشاريع الاستثمارية للقطاع الخاص، والمشاركة في بعض لجان التحكيم لبعض المنشآت.

وللدكتور/أبوبكر محمد بارحيم العديد من الأبحاث والدراسات العلمية القيمة منها بحث عن "استعمال الطين كمادة بناء بالأساليب التكنولوجية الحديثة – دائرة الدراسات والأبحاث – الإنشاءات والإسكان  - عدن 1986م".

بحث عن "التطبيقات العلمية لاستخدام مادة البوليمير المحور – مجلة البناء البلغارية – العدد 1991-2-1م".

وبحث عن " Proprietes Damperiques de Composites Polymeriqus pour  Couches Speciales Dansles Syetemes de Construction XXXVI -91-92 Sofia ".

وبحث عن "The application of modified polymer composites as damping layers in building structures – STROITELSTVO Construction -1991 Sofia".

وبحث عن "الخرسانة البوليمرية كشرائح لامتصاص لاهتزازات – المؤتمر السادس للهندسة الإنشائية – دمشق – أكتوبر 1995م".

و"دراسة وتحليل أولي لصيانة منارة عدن التاريخية – المؤتمر الدولي الربع للبناء والإنشاء – انتر بيلد 97م – القاهرة".

وبحث "الارتقاء البيئي والعمراني للشيط الساحلي لمدينة المكلا بحضرموت -  المؤتمر الدولي السادس للبناء والإنشاء – انتر بيلد 99م – القاهرة".

و"دراسة حالة صدا حديد التسليح في المنشآت الخراسانية لساحل عدن – مجلة جامعة عدن للعلوم التطبيقية سبتمبر 2001م".

ودراسة عن "العلاقة بين متوسط المقاومة والمقاومة الدنيا لبعض الخلطات الخراسانية تحت ظروف العمل الحقيقية – المؤتمر الهندسي الأول – كلية الهندسة – جامعة عدن – ديسمبر 2002م".

و"دراسة تحليلية عن إنشاء وتطوير المساكن في مدينة عدن للفترة 87-73م – مجلة جامعة عدن للعلوم التطبيقية ابريل 2004م".

ومقارنة بين مقاومة ضغط الخرسانة باستخدام الركام الخفيف (السكوريا – ألطف البركاني) من منطقة العرقوب والخرسانة العادية مقبولة النشر في مجلة المهندس العدد الثامن – المجلد الثامن لعام 2008م.

وللدكتور/ابوبكر بارحيم بصمات مشهود لها على المستوى المحلي والعالمي في التصاميم الإنشائية..، حيث قام خلال العقد الأخير بعدد من التصاميم المتميزة والمبتكرة في هذا المجال منها لا الحصر:ــ

- مراجع ومدقق للتصاميم الإنشائية لمبنى كلية الحقوق – جامعة عدن 1997-96م

- مراجع ومدقق للتصاميم الإنشائية لمبنى كلية الهندسة – جامعة عدن 1999-98م

- مراجع ومدقق للتصاميم الإنشائية لمبنى كلية العلوم – جامعة عدن 2000-99م

-  المهندس المصمم للجدران الساندة بارتفاع 7 أمتار لمبنى سكني تجاري – كريتر عدن قطاع خاص – 1994م.

-  المهندس المصمم للجدران الساندة لفندق الملكة أروى - عدن - 1998م.

-  المهندس المصمم لخزانات المياه لشركة NASCO – عدن 2004م .

-  المهندس المصمم لقاعة الرئيس علي عبدالله صالح – محافظة شبوة 1998م

-  المهندس المصمم لعدد من المراكز التجارية والسكنية والفلل للقطاع الخاص – عدن – حضرموت 2002-1996م

-  مراجع ومدقق للتصاميم الإنشائية للمستشفى التعليمي - جامعة عدن  2008-2004م .

-  مشرف على عدد من مشاريع التخرج لطلاب كلية الهندسة في مجالات المباني السكنية.

والدكتور/أبوبكر محمد بارحيم اهتمامات بتكنولوجيا ولغة العصر فهو يجيد استخدام برامج الحاسوب الآلي في المجلات الهندسيية التطبيقية وغيرها بمهارة، كما يجيد إضافة للغته العربية اللغة الإنجليزية واللغة البلغارية.





رأيكم يهــمنا

.