اخبار الكلية

21 نوفمبر, 2012 12:00:00 ص
سيقوم بإجراء 200 عملية جراحية مجانية..مركز الشفة الارنبية بجامعة عدن يدشن في الـ27 نوفمبر نشاطه بمحافظتي عـدن وحضرموت
2012-11-20

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/نصر باغريب:

كشفت الدكتورة/أحلام هبة الله مديرة عام مركز الشفة الارنبية بجامعة عـدن عن انتهاء الاستعدادات الطبية وأالأكاديمية لتدشين الفعاليات الجراحية المجانية لمركز الشفة الارنبية وشق قبة الحنك، في محافظتي عـدن وحضرموت.



وأفادت أن مركز الشفة الارنبية بجامعة عـدن سيستأنف هذا العام 2012م، أنشطته الجراحية المجانية السنوية التي بدأها منذ العام 2005م، بعد أن توقف العام الفارط 2011م بسبب الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد، وحالت دون حضور الجراحين الدوليين من جامعة رستوك الألمانية إلى اليمن.



وبينت الأخت/مديرة عام مركز الشفة الارنبية بجامعة عدن أن مركز الشفة الارنبية وبالتنسيق مع الجهات الطبية بعدن وحضرموت ستقيم فعالياتها الجراحية المجانية لمرضى الشفة الارنبية بعدن خلال المدة من 27 نوفمبر حتى 2 ديسمبر، كما ستجري عملياتها الجراحية في حضرموت خلال المدة من 3 – 8 ديسمبر المقبل. 



وأشارت الدكتورة/أحلام هبة الله أن التجهيزات قد استكملت لإجراء العمليات الجراحية لمرضى الشفة الارنبية وقبة الحنك في مستشفى الجمهورية بعدن حيث ستجرى العمليات الجراحية..، وكذا في مستشفى دوعن "خيلة بقشان" بحضرموت..، منوهة أن الفريق الجراحي الطبي سينتقل مباشرة بعد انتهاء مدة عمله في عدن إلى محافظة حضرموت بحسب الخطة الطبية الموضوعة بهذا الصدد.



من جهته أوضح الدكتور/أبوبكر محمد بارحيم مسئول التنسيق للفعاليات الجراحية وسكرتير مجلس أمناء جامعة عدن أن مركز الشفة الارنبية سيجري عمليات جراحية لمرضى الشفة الارنبية وشق قبة الحنك لأول مرة في حضرموت بمستشفى دوعن "خيلة بقشان"، وذلك في إطار خطط المركز التي تسعى للتوسع في النشاط في عدة محافظات باليمن لمكافحة هذا المرض الذي يصيب نسبة مقلقة من الأطفال في اليمن.



وذكر الأخ/سكرتير مجلس أمناء جامعة عدن ومدير مركز الاستشارات بالجامعة، أن الفعاليات الجراحية المجانية حظيت هذا العام برعاية مباشرة من قبل المهندس الشيخ/عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء جامعة عدن، الذي سيسهم أيضاً باستقدام عدد من الجراحين من المملكة العربية السعودية الشقيقة..، إضافة للجراحين اليمنيين من جامعة عدن والجراحين الأجانب الذين سيأتون من جامعة رستوك الألمانية في إطار اتفاقية التعاون بين جامعتي عدن ورستوك.



وعبر الدكتور/أبوبكر محمد بارحيم عن تقديره وشكره الكبيرين للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وللمهندس الشيخ/عبدبالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء الجامعة على دعمهما ومساندتهما لإقامة مثل هذه الفعالية الجراحية المجانية التي ستتيح للأطفال المصابين بمرض الشفة الارنبية بالعلاج المجاني بعد أن وجدوا صعوبات جمة تعترض طريقهم وتعسر دفعهم لتكاليف إجراء مثل هذه العمليات الباهظة الثمن.



من جانبها أفادت الدكتورة/مهجت أحمد علي عميدة كلية طب الأسنان بجامعة عدن أن عدد الحالات المرضية المسجلة بغرض إجراء العمليات الجراحية المجانية لها في محافظتي عدن وحضرموت بلغت 200 حالة مرضية 95% منها في عدن، و 5% منها بمحافظة حضرموت.



وأشارت الدكتورة/مهجت أحمد علي بأنه قد تم فتح باب التسجيل للمرضى المصابين بمرضى الشفة الارنبية وشق قبة الحنك ممن يحتاجون لإجراء عمليات جراحية لهم  خلال المدة من 12 – 15 نوفمبر الفارط، حيث بلغت عدد الحالات المسجلة 200 حالة مرضية.








رأيكم يهــمنا

.