اخبار الكلية

03 ديسمبر, 2012 12:00:00 ص
الفريق الجراحي الألماني اليمني يدشن عملياته الجراحية للمصابين بالتشوهات الخلقية بالفم والفكين بمستشفى دوعن
2012-12-03

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/نصر باغريب:

 

دشن الفريق الطبي الجراحي الألماني اليمني من جامعتي رستوك وعـدن مساء اليوم العمليات الجراحية المجانية بمستشفى دوعن خيلة بقشان بمحافظة حضرموت للأطفال الذين يعانون من التشوهات الخلقية  والمصابين بمرض الشفة الارنبية وشق قبة الحنك.



وأفادت الدكتورة/أحلام هبة الله مديرة مركز الشفة الارنبية بجامعة عدن أن الفريق قام وفور وصوله إلى مستشفى دوعن خيلة بقشان قادما من مدينة عـدن بمعاينة 16 حالة مرضية..، وأجرى أربع عمليات جراحية معقدة لأطفال مصابين بتشوهات خلقية في الفم والفكين..، منوهة أن هذا النشاط يأتي تنفيذا لاتفاقية التعاون الموقعة بين جامعتي عدن ورستوك الالمانية.



وأوضحت الدكتورة/أحلام هبة الله أن هذا النشاط الطبي الإنساني الذي يقدم للاطفال المصابين بمرض الشفة الارنبية وشق قبة الحنك الذي أمتد من محافظة عدن إلى حضرموت وشمل معاينة ومعالجة نحو 200 طفل وطفلة مصابه يأتي بتوجيه ورعاية الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ودعم مادي ورعاية إنسانية من قبل الشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء جامعة عدن. 



وعبرت عن شكرها وتقديرها وامتنانها لرجل الخير الشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء جامعة عدن، الذي تكفل بتكليف نقل الفريق الالماني من المانيا الى عدن وبتكليف اقامة الفريق وتوفير المستلزمات الطبية الكاملة..، كما عبرت عن شكرها للدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن على رعايته لهذا العمل الانساني الكبير..، وقدمت الشكر أيضا للفريق الالماني الذي تجشم عناء السفر لفتح امل حياة جديدة للمصابين بهذا المرض.

من جانبه أوضح الدكتور/عبدالسلام محمد باعباد مدير عام مستشفى دوعن خيلة بقشان أن المستشفى هيئ كل الظروف المناسبة لاستقبال الفرق الطبي الالماني اليمني وقام بتسجيل الحالات المصابة من محافظات حضرموت والمهرة ومأرب وجزيرة سقطرى..، مشيرا أن المستشفى استقبل الاطفال الذين سيجرون العمليات الجراحية مساء اليوم الاثنين ويوم غد الثلاثاء وأجرى الفحوصات والإجراءات الطبية لهم التي تسبق دخولهم لغرفة العمليات الجراحية.

وذكر أن عدد المسجلين في المستشفى من المصابين بمرض الشفة الارنبية وشق قبة الحنك بلغ 42  طفلا مريضا سيتم معاينتهم وإجراء العمليات الجراحية المجانية لهم خلال مدة تواجد الفريق بمستشفى دوعن خيلة بقشان التي ستستمر للمدة 3 – 8 ديسمبر2012م.

 

وكان الفريق الطبي الأكاديمي الألماني اليمني من جامعتي رستوك وعدن قد قام بمعاينة نحو 150 حالة

مصابة بالتشوهات الخلقية بمرض الشفة الارنبية وقبة الحنك، وإجراء نحو خمسة وثمانون عملية جراحية مجانية، وذلك خلال المدة من 27 نوفمبر حتى 2 ديسمبر2012م.

 

ويتعذر اجراء مثل هذه العمليات الجراحية المعقدة للشفة الارنبية وشق قبة الحنك والتشوهات الخلقية في الوجه والفكين يتعذر اجراءها في المستشفيات المحلية نظراً لاحتياجها لاختصاصيين ذو مؤهلات علمية كبيرة وقدرات علمية عالية..، ناهيك عن صعوبة سفر المرضى للخارج لقلة ذات اليد لاغلبهم.

الجدير بالذكر أن مركز الشفة الارنبية بجامعة عدن وضمن اتفاقية التعاون الأكاديمي بين جامعتي عدن ورستوك بدأت منذ العام 2005م، بتنظيم فعاليات جراحية مجانية سنوية للمصابين بتشوهات الفك وقبة الحنك في بادرة كانت ولازالت الأولى والوحيد على مستوى اليمن.

ويضم الفريق الطبي الألماني كل من البروفيسور/بسـام السـقا، والبروفسور/بيتر زيج جراح وجه وفكين, والطبيبة/داجمار آرندت فنية العمليات, والطبيب/أدريان بيلو فني عمليات، ومن الجانب الطبي اليمني كل من كتورة/أحلام هبة الله اختصاصية تقويم الآسنان، والدكتورة/جنيده عبدالرحمن الجنيد أخصائية تخدير للفريق الطبي، كما يشارك بالفعاليات الجراحية الطبية 20 طبيبا يمنيا، معيدا ومنتدبا كفريق مساند طبي وإداري وفني.

واسهم في الترتيب للعمليات الجراحية في مستشفى دوعن خيلة بقشان كل من الأستاذ/خالد بازفين رئيس هيئة تطوير خيلة بقشان، والدكتور/سالم صالح الحداد المدير الفني للمستشفى والدكتور عبدالله علي باجخيف مشرف التمريض ومسئول قسم الطوارئ بالمستشفى.

 





رأيكم يهــمنا

.