اخبار الكلية

03 ديسمبر, 2012 12:00:00 ص
د. أحلام هبة الله..الفريق الجراحي الالماني اليمني أجرى 85 عملية جراحية مجانية للمصابين بالتشوهات الخلقية بالفم والفكين وقبة الحنك
2012-12-02

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عـدن/نصر باغريب:

أستطاع الفريق الطبي الأكاديمي الالماني اليمني من جامعتي رستوك وعدن من معاينة نحو 150 حالة مصابة بالتشوهات الخلقية بمرض الشفة الارنبية وقبة الحنك، وإجراء نحو 58 عملية جراحية مجانية، وذلك منذ 27 نوفمبر حتى اليوم 2 ديسمبر2012م.

وأشارت الدكتورة/أحلام هبة الله الدكتورة/أحلام هبة الله مدير عام مركز الشفة الأرنبية بجامعة عـدن أن الفريق الطبي الالماني اليمني كان يسابق الوقت كي يتمكن من اجراء العمليات الجراحية التصحيحية المجانية للوجه والفكين وقبة الحنك لأكبر عدد ممكن من الاطفال المصابين..، مؤكدة أن الفريق الجراجي لم يغادر غرفة العمليات منذ أسبوع.

وأوضحت  أن الفريق الطبي الألماني اليمني يباشر اجراء العمليات الجراحية الساعة السابعة والنصف صباحا ويواصل عمله حتى العاشرة مساءً في مستشفى الجمهورية التعليمي بعدن، ثم يأتي في اليوم التالي ليواصل عمله الجراحي وعلاج الاطفال المصابين.

وأفادت أن الفريق الطبي لم يأخذ إجازة أو يستريح طوال اسبوع كامل تحسبا لضياع وقت ثمين يمكن ان يغير حياة انسان من خلال اجراء عملية جراحية لطفل مصاب مما يفتح أمامه حياة جديدة ومليئة بالأمل والسعادة..، مشيرة أن تدفق المرضى المصابين بالشفة الارنبية وشق قبة الحنك فاق التوقعات والخطط السابقة التي وضعت لعدد العمليات التي يمكن أن تجرى بعدن.

وعبرت الدكتورة/أحلام هبة الله عن شكرها وتقديرها وامتنانها لرجل الخير الشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء جامعة عدن، الذي تكفل بتكليف نقل الفريق الالماني من المانيا الى عدن وبتكليف اقامة الفريق وتوفير المستلزمات الطبية الكاملة..، كما عبرت عن شكرها للدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن على رعايته لهذا العمل الانساني الكبير..، وقدمت الشكر أيضا للفريق الالماني الذي تجشم عناء السفر لفتح امل حياة جديدة للمصابين بهذا المرض، وكذا لهيئة مستشفى الجمهورية التعليمي بعدن الذي قدم كل التسهيلات للفريق والمرضى، وكذا لهيئة الادوية بعدن ولكل الجنود المجهولين الذين يقفون خلف هذا العمل الانساني العظيم.

ومن المقرر أن يتوجه الفريق الطبي الالماني اليمني غدا الاثنين الى مستشفى دوعن خيلة بقشان لإجراء العمليات الجراحية لنحو 50 طفل من الاطفال المصابين بمرض الشفة الارنبية وشق قبة الحنك.

يشار أن العمليات الجراحية المجانية للفريق الطبي الالماني اليمني تاتي في اطار اتفاقية التعاون بين جامعتي عدن ورستوك الألمانية..، علماً ان هذه العمليات الجراحية المعقدة للشفة الارنبية وشق قبة الحنك والتشوهات الخلقية في الوجه والفكين يتعذر اجراءها في المستشفيات المحلية نظراً لاحتياجها لاختصاصيين ذو مؤهلات علمية كبيرة وقدرات علمية عالية..، ناهيك عن صعوبة سفر المرضى للخارج لقلة ذات اليد لاغلبهم.

إلى ذلك أعرب الفريق الطبي الأكاديمي الألماني الذي يرأسه البروفيسور/بسـام السـقا عن تقديره للتسهيلات التي وجدها لإنجاح وتنظيم سير الفعاليات الجراحية المجانية من قبل مركز الشفة الأرنبية بجامعة عدن، وكلية طب الأسنان بالجامعة ومستشفى الجمهورية التعليمي بعدن..، منوهين للدعم المقدم من الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان الذي تكفل بتكاليف سفر وإقامة الفريق الطبي الأكاديمي من جامعة رستوك بألمانيا إلى اليمن، إضافة لتوفير احتياجات ومستلزمات العمليات الجراحية للأطفال المرضى والعقاقير الطبية وغيرها.

وأشاد البروفيسور/بسام السقا بالجهود التي بذلتها الدكتورة/أحلام هبة الله مديرة مركز الشفة الأرنبية والدكتورة/مهجت أحمد علي عميدة كلية طب الأسنان بجامعة عدن، والدكتور/أبوبكر محمد بارحيم منسق مجلس امناء جامعة عدن على دورهم في التحضير والاعداد للفعاليات الجراحية المجانية التي تنظمها جامعة عدن سنويا برعاية الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ودعم مالي سخي من الشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء جامعة عدن.

الجدير بالذكر أن مركز الشفة الارنبية بجامعة عدن وضمن اتفاقية التعاون الأكاديمي بين جامعتي عدن ورستوك بدأت منذ العام 2005م، بتنظيم فعاليات جراحية مجانية سنوية للمصابين بتشوهات الفك وقبة الحنك في بادرة كانت ولازالت الأولى والوحيد على مستوى اليمن.

ويضم الفريق الطبي الألماني كل من البروفيسور/بسـام السـقا، والبروفسور/بيتر زيج جراح وجه وفكين, والطبيبة/داجمار آرندت فنية العمليات, والطبيب/أدريان بيلو فني عمليات، ومن الجانب الطبي اليمني كل من الدكتورة/مهجت أحمد علي عميد كلية طب الأسنان وجراحة الفك والأسنان، والدكتورة/أحلام هبة الله اختصاصية تقويم الآسنان، والدكتورة/جنيده عبدالرحمن الجنيد أخصائية تخدير للفريق الطبي, والدكتور/صالح يحيى سعيد جراح أذن وفكين، والدكتور/أحمد صالح الصاعدي جراح أذن وفكين، والدكتورة/رجاء أحمد مسعد أختصاصية تخذير، كما يشارك بالفعاليات الجراحية الطبية 20 طبيبا يمنيا، معيدا ومنتدبا كفريق مساند طبي وإداري وفني.

 





رأيكم يهــمنا

.