اخبار الكلية

08 ديسمبر, 2012 12:00:00 ص
أجرى 120 عملية جراحية لمرضى الشفة الارنبية..أختتام الفعاليات الجراحية المجانية للفريق الطبي الألماني اليمني من جامعتي عـدن ورستوك
2012-12-07

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/نصر باغريب:

أختتم الفريق الطبي الأكاديمي اليمني الالماني اليوم فعالياته الجراحية المجانية للمصابين بمرض الشفة الارنبية وشق قبة الحنك التي نظمها مركز الشفة الارنبية بجامعة عدن برعاية الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ودعم المهندس الشيخ عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء جامعة عدن.



وأفاد الدكتور/أبوبكر محمد بارحيم مدير مركز الاستشارات بجامعة عدن ومسئول التنسيق بمجلس الأمناء أن الفعالية الجراحية المجانية تمكنت من إجراء 120 عملية جراحية مجانية لمرضى الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك للمرض من الأطفال ومعاينة وفحص أكثر من 200 حالة مرضية في محافظتي عدن وحضرموت.



وأوضح أن الفريق الطبي الجراحي الالماني اليمني أجرى 85 عملية جراحية معقدة للأطفال المصابين بتشوهات خلقية في الفم والفكين بمستشفى الجمهورية بعدن للأطفال المصابين من عدة محافظات يمنية منها عدن والحديدة وتعز ولحج..إلخ، في حين أجرى 35 عملية جراحية في مستشفى دوعن خيلة بقشان بحضرموت للأطفال المصابين من محافظات حضرموت والمهرة وسقطرى ومأرب.



وأشار أن الفعاليات الجراحية المجانية للمصابين بمرض الشفة الارنبية وشق قبة الحنك استطاعت تخفف من معاناة الاطفال المصابين بهذا المرض، وأسرهم الذين لم يستطيعوا إجراء العمليات الجراحية داخل البلاد بسبب تعقدها وغياب كفاءات وإمكانيات طبية كبيرة تحتاجها مثل هذه العمليات الجراحية المعقدة، إضافة لارتفاع كلفة إجراء مثل هذه العمليات في الخارج والتي تتجاوز بعضها الملايين الريالات.

من جهتها أوضحت الدكتورة/أحلام هبة الله علي إسماعيل أن الفريق الطبي الالماني الذي يقوم سنوياً بالقدوم إلى اليمن لإجراء العمليات المعقدة في إطار اتفاقية التعاون الأكاديمي الموقعة بين رئيسي جامعتي رستوك وعدن، أستمر بالفعاليات الطبية الجراحية له في مستشفى الجمهورية بعدن خلال المدة 27 نوفمبر -2 ديسمبر، في حين استمرت فعالياته الجراحية في مستشفى دوعن خيلة بقشان بحضرموت خلال المدة  3 ديسمبر –  8 ديسمبر2012م.

وأشارت الدكتورة/أحلام هبة الله أن الفريق الطبي الجراحي الالماني اليمني واصل ليله بنهاره بنوبات متواصلة لتأدية مهمته الانسانية بإجراء العمليات الجراحية المجانية للأطفال المصابين بمرض الشفة الارنبية وشق قبة الحنك ممن يعانون من تشوهات خلقية في الفم الفك الناجمة عن زواج الأقارب وأسباباً أخرى.

وعبرت عن شكرها وتقديرها للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن راعي الفعاليات الجراحية والشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء جامعة عدن والداعم المالي للفعاليات الجراحية والفريق الطبي الأكاديمي الألماني برئاسة البروفيسور/بسام السقا رئيس فريق الجراحين الألمان الذين عملوا جميعا على إنجاح الفعاليات الجراحية المجانية التي خففت من معاناة والآم أهالي الأطفال جراء التشوهات الخلقية التي أصيب أبناءهم بها.

وأشادت بالدور الكبير الذي اضطلعت به جامعة عـدن ومجلس أمنائها في تنظيم هذه الفعالية الطبية السنوية التي يستفيد منها الأطفال والأسر الفقيرة التي لاتستطيع أن تسافر للخارج لإجراء مثل هذه العمليات الجراحية المعقدة التي تحتاج لخبرات علمية وإمكانيات كبيرة.

يشار أن مركز الشفة الارنبية بجامعة عدن وضمن اتفاقية التعاون الأكاديمي بين جامعتي عدن ورستوك بدأت منذ العام 2005م، بتنظيم فعاليات جراحية مجانية سنوية للمصابين بتشوهات الفك وقبة الحنك في بادرة كانت ولازالت الأولى والوحيد على مستوى اليمن.

ويضم الفريق الطبي الألماني كل من البروفيسور/بسـام السـقا، والبروفسور/بيتر زيج جراح وجه وفكين, والدكتورة/داجمار آرندت فنية العمليات, والدكتور/أدريان بيلو فني عمليات، ومن الجانب الطبي اليمني كل من الدكتورة/مهجت أحمد علي عميد كلية طب الأسنان وجراحة الفك والأسنان، والدكتورة/أحلام هبة الله اختصاصية تقويم الآسنان، والدكتورة/جنيده عبدالرحمن الجنيد أخصائية تخدير للفريق الطبي، والأستاذ/حسين بارحيم أمين عام كلية طب الاسنان بجامعة عدن والمسئول الاداري للفعاليات كما يشارك بالفعاليات الجراحية الطبية 20 طبيبا يمنيا، معيدا ومنتدبا كفريق مساند طبي وإداري وفني.





رأيكم يهــمنا

.