اخبار الكلية

24 ابريل, 2013 12:00:00 ص
في حفل اختتام ورشة العمل الخاصة بمراجعة وتطوير المناهج بكلية الصيدلة
2013-04-23

الورشة العلمية .. تخرج بنتائج هامه تخدم العملية البحثية والأكاديمية في كلية الصيدلة


موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/ نوال الحيدري

 تصوير / صقر العقربي

اختتمت اليوم الثلاثاء ( 23ابريل 2013م) بكلية الصيدلة بجامعة عدن أعمال الورشة العمل الخاصة بمراجعة وتطوير المناهج الثالثة بالكلية ، برعاية كريمة من الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، التى تنظمها كلية الصيدلة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية (WHO) ، ،  وبمشاركة ( 56 ) مشاركاً ومشاركة من جامعات "عدن وصنعاء وحضرموت"  وعدداً من المرافق الصحية والتي استمرت للمدة من (21- 24) من الشهر الجاري.



وفي الورشة التى استمرت ثلاثة ايام ناقشت عدداً من الأوراق العلمية حول مراجعة وتقييم مناهج كلية الصيدلة ومدى الحاجة لتغييرها وتطويرها .., فضلاً عن الرسالة والرؤية والأهداف وطرق المقارنة وفتح باب النقاشات  التطويرية لمضمون هذه الورشة.



وفي مختتم الورشة القى  الدكتور/ محمد احمد موسى العبادي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والقائم بأعمال رئيس الجامعة ، كلمة رحب في مستهلها بمشاركين من جامعه صنعاء وحضرموت ، مشيداً بالدور الكبير الذي قدمته ولا زالت تقدمه كلية الصيدلة على تطوير منهاجها الدراسية .



وأوضح الأخ/ نائب رئيس الجامعة أن المشاركين في هذه الورشة سيخدمون الاتجاه العام لتطوير الجانب الأكاديمي بالجامعة , حيث تعول الجامعة عليهم كثيراً و أن جامعة عدن تعتز كثيراً بمثل هذه الورش العلمية والأكاديمية الهادفة كونها تمثل جزء أصيل من مهام الجامعة العلمية ، ونقل خلال كلمته تحيات رئيس الجامعة الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور، بنجاح ورشتكم العلمية وخروج بتوصيات تخدم العملية البحثية والأكاديمية في كلية الصيدلة .



وفي أختام كلمته هنأ الدكتور/ محمد احمد العبادي ، جميع المشاركين في هذه الورشة على النجاح الذي حققوه, معبراً عن شكره لمنظمة الصحة العالمية التي ساهمت وتساهم في تطوير أنشطة الجامعة , وشكر أيضاً عمادة الكلية الصيدلة على هذا العمل الكبير للكلية وكذا كلية طب الاسنان وطب والعلوم الصحية الذين لمشار كتهم وتفاعلهم فى الورشة  ، والاستاذ حسين بارحيم على جهوده المبذولة فى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية ، وكذا الى الرعيل الاول الذين اثنوا حياتهم فى خدمه الكلية ، داعياً جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية الاستفادة من التوصيات التى خرجت بها الورشة .



وأكد الدكتور /. مهدي احمد الحاج باعوضة عميد كلية الصيدلة،  بنتائج والتوصيات التى خرجت بها الورشة العلمية هى امتدادا لورش سابقة والتي ستسهم تحسن من مستوى الجودة في البرامج العلمية الأكاديمية  للكلية وتحسين البيئة التعليمية وضمان جودة المناهج من خلال تقديم مفاهيم جديدة في مجال تطوير المناهج، وتزويد المشاركين بالخبرة الكافية .



 ومضى الدكتور / عميد الكلية قائلاً : انه خلال ثلاثة  أيام مع زملائنا من جامعة صنعاء وحضرموت وأساتذة من جامعة عدن بكلية الصيدلة من العمل الجاد والمثمر الذي أثلج صدورنا خرجنا بنتائج تطوير الجودة المنهج وعرفنا أين نحن وماذا نريد... لافتاً إلى دعم منظمة الصحة العالمية في تطوير ومراجعة البرامج الأكاديمية بكليات الطب الثلاث، وكذا إدخال مفاهيم جديدة في طرق التدريس للمساعدة على تطوير المناهج الدراسية من خلال تقديمها مادة علمية قيمة في مجال التطوير الأكاديمي للمناهج...منوها إلى جهود رئاسة الجامعة ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور، رئيس الجامعة المتميزة في دعمه الدائم لنهضة الكلية .



وأشارت الدكتورة / نسرين عبدالرزاق ممثلة مكتب الصحة العالمية بعدن إلى الضرورة التي دعت لانعقاد هذه الورشة العلمية ، التي سوف تسهم نتائجها بتحسين الجودة في برامجها العلمية...مشيرة بأن  نتائج التى خرجت بها الورشة التى سيكون لها تأثير الايجابي في تطوير المنهج .



والقى الدكتور / سعيد الفضلي كلمة عن المشاركين قال فيها: نيابة عن زملائي المشاركين أعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن و صنعاء وحضرموت نتقدم بالشكر الجزيل لرئاسة جامعة ممثلة بالدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور، على دعمه الكبير فى تطوير برامج كليات الجامعه ونهوض بعملية التعليمية ،  كما نتقدم بشكرالجزيل لعميد الكلية الصيدلة وكل من ساهم فى انجاح الورشة .



وخرجت الورشة بعدداً من التوصيات القاها الدكتور / حسين الكاف وتتضمن

 1- على التأكيد فى استكمال الهيكلية الاكاديمية فى الكلية بدءاً من النيابة الاكاديمية والدوائر المختصة بذلك وتفعيل الرقابه الاكاديمية فى الاقسام .

2- وتأسيس اللجان المختصة بنظام الجودة والاعتماد الاكاديمي فى الكلية .

3- تشكيل لجان تطوير المناهج فى الاقسام العلمية .

4- الاستفادة من المقترحات التى نوقشت فى هذه الورشة رؤية الاقسام العلمية فى تطوير الخطط الدراسية الخاصة بهذه الاقسام .

 5- متابعه التنسيق بين الاقسام العلمية فى مراجعه مفردات المساقات المختلفة وفقاً لرؤية الاقسام وماتم الاتفاق بخصص ذلك .

 6- تفعيل وتطوير التنسيق بين الكليات الصيدلة فى كل من جامعات عدن وصنعاء وحضرموت .

 7- التأكيد على ضرورة التأهيل لأعضاء الهيئة التدريسية المساعدة .

 8- اعطاء الاولوية لكلية الصيدلة في تعين اعضاء الهيئة التدريسية فى كافة الاقسام العلمية .

 9- استكمال تجهيز المختبرات وكل متطلباتها .

 10- العمل على تنفيد قرارات مجلس  الجامعه الخاصة بمتطلبات الجامعه .

11-انشاء الصيدلية الدوائية فى كلية الصيدلة ضمن التطبيق العملي لطلبه الكلية .

 12- تفعيل التسهيلات الخاصة بشبكة الانترنت فى الكلية والاستفادة منها لكافة منتسبي الكلية .

13- وضع خطة متكاملة لتدريب اعضاء الهيئة التدريسية ضمن دورات تدريبية داخلية وخارجية .

 14- توفير المراجع الخاصة فى المساقات الحديثة حسب توجيه الورشة لهذه المساقات  ودعم مكتبة الكلية بصورة عامه .

 15- مقترح بإضافة دورة كاملة بالإسعافات الاولية لطلبة .

 16- دعم نشاطات البحث العلمي فى الكلية وتوفير المتطلبات الضرورية لذلك .

 17- اعادة النظر فى نظام قبول طلاب كلية الصيدلة بما يكفل اختيار لأفضل .

 18- انشاء مكتبة خاصة بكلية الصيدلة .

19- النظر فى امكانية تحويل تدريس مادة الميكروبيولوجي المستوى الثاني او الثالث بدلا عن المستوى الرابع .

20- تشكيل لجنة خاصة بمتابعه وتنفيد توصيات الورشة الخاصة بتطوير المناهج فى كلية الصيدلة .



 وعقب ذلك قام الدكتور / محمد احمد موسى العبادي،  نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والقائم بأعمال رئيس الجامعة، والدكتور / مهدي الحاج عميد كلية الصيدلة والدكتورة / نسرين عبدالرزاق ممثلة مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن بتكريم المشاركين فى الورشة وكل من ساهم فى انحاج الورشة ،  فيما كرم الدكتور/  مهدي الحاج الدكتور/  مجمد موسى العبادى بدرع الكلية .

حضر حفل افتتاح الورشة الدكتورة/ مهجت أحمد علي عبده عميدة كلية طب الاسنان والدكتور/ جمال محمد أحمد الجعدني عميد معهد اللغات بجامعة عدن, والدكتور/ الخضر ناصر لصور مدير عام مكتب الصحة بعدن , والدكتورة/ نسرين عبدالرزاق ممثلة مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن ونواب وعمداء كلية الصيدلة وحشد من الاساتذة المساعدين بالكلية .,

 





رأيكم يهــمنا

.