اخبار الكلية

10 نوفمبر, 2010 12:00:00 ص

مجلس جامعة عدن ..يقر استحداث برنامج تدريبي في كلية طب الأسنان (برنامج سنة الامتياز)

 

اقر مجلس جامعة عدن  في دورته التاسعة  لشهر نوفمبر لعام 2010م  صباح اليوم  (الأربعاء  الموافق 10نوفمبر) بقاعة مجلس الجامعة و برئاسة الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن استحداث برنامج تدريبي في كلية طب الأسنان (برنامج سنة الامتياز)













 




 

نبذة عن برنامج سنة الامتياز في كلية طب الأسنان – جامعة عدن

 

أولا: مبررات استحداث البرنامج أو تطويره:

       علاقة البرنامج بأهداف الجامعة.

       يلبي حاجات اجتماعية/حاجات مهنية/حاجات خاصة...الخ.

       يلبي متطلبات السوق.

       من متطلبات تطوير أداء الجامعة.

ثانيا: التعريف بالبرنامج:

 

اسم البرنامج والدرجة العلمية

برنامج سنة الامتياز – لا توجد درجة علمية

الجهة المسؤولة عن منح الدرجة العلمية

كلية طب الأسنان – جامعة عدن

الجهة المسؤولة عن البرنامج

كلية طب الأسنان

الأقسام العلمية المشاركة في البرنامج

 

 

جميع الأقسام العلمية في كلية طب الأسنان و هي قسم :- جراحة الفم و الأسنان- العلاج التحفظي – العلاج التعويضي و طب أسنان الأطفال التقويمي و الوقائي.

لغة الدراسة

اللغة الإنجليزية

عام البدء بالدراسة

2010م-2011م

أسلوب الدراسة في البرنامج

منتظم

مكان تنفيذ البرنامج

في جامعة عدن

نظام الدراسة

سنوي

الزمن الكلي للبرنامج

سنة واحدة فقط

عدد الطلبة المتوقع التحاقهم سنويا بالبرنامج:

خمسة عشر طبيب و طبيبة أسنان سنوياً

المؤهل المطلوب للالتحاق:

بكالاريوس طب الأسنان

التقدير المطلوب للالتحاق:

جيد جداً

شروط أخرى:

لخريجي كلية طب الأسنان – جامعة عدن

رسوم الالتحاق:

 

750 دولار للخريج اليمني

1500 دولار للخريج العربي و الأجنبي

إجمالي الرسوم:

 

750 دولار للخريج اليمني

1500 دولار للخريج العربي و الأجنبي

نظام التسديد:

دفعة واحدة في بداية عام  القبول لسنة الامتياز

 

ثالثا: مرجعية البرنامج

استندت الكلية في بناء البرنامج على :-

       المعايير الإقليمية والعالمية

       برامج الجامعات الأخرى ومناهجها ( مثل جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية و جامعة القاهرة في جمهورية مصر العربية )

       الاستشارات العلمية لخبراء أجانب أو لأرباب العمل.

 

رابعا: بنية البرنامج ومحتواه:

 

رؤية البرنامج ورسالته وأهدافه

الرؤيــة :

       أن يكون البرنامج لسنة الامتياز لخرّيجي طب الأسنان في كلية طب الأسنان- جامعة عدن الريادة في تنمية معرفة ومهارات الخرّيج وفي تهيئة طبيب الأسنان التهيئة المُثلى والمتمكن من الخبرات العملية في مجال طب الأسنان.

الرسالــة :

     يسعى برنامج سنة الامتياز إلى تطبيق برنامج تعليمي مهني تدريبي لتأهيل الخرّيج من خلال تزويده بالمعارف الأساسية وإتقانه للمهارات العملية الأساسية في ممارسة طب الأسنان حيثُ يقوم الخرّيج على تصميم وتنفيذ مختلف الخطط العلاجية في مجال طب الأسنان بوجود الإرشاد التخصصي وكذا تعزيز هذه المهارات لتقيم الوضع الصحي العام للمريض ومقارنته بالعلاج المتوقع.

 

 

        1.       الأهداف العامة للبرنامج:

 

أهداف برنامج سنة الامتياز  :

 

 يتمثّل الهدف الرئيسي في هذا البرنامج في إعداد وتدريب حقوق الخريجين من المتميّزين ليكون نواة لطبيب الأسنان مسلّح بالمهارات المتدربة وهذه الأهداف هي:

-  تنمية مهارات خرّيج طب الأسنان في التدريب.

-  تأمين مستوى متميّز من التدريب النظري والسريري.

-  رفع كفاءة الخرّيج في أساسيات التعامل المهني ومهارات التواصل وأخلاقيات المهنة.

-  الإسهام في رفع مستوى الخدمات العلاجية عبر تطوير مجالات استخدام الحاسب الرقمي في مجالات التشخيص وجمع المعلومات العلاجية.

- تعميق مستوى الفهم لدى الخرّيج عن الصحة العامة والأمراض الجهازية للمرضى وتطبيق قواعد منع انتشار العدوى.

- تفعيل الدور العلاجي والوقائي في الأقسام وتفهّم الخرّيج بذلك بالإضافة إلى الدور التوعوي والتثقيفي لأبناء المجتمع من خلال عيادات الأقسام المختصة في الكلية.

- تطوير الجانب البحثي لدى الخرّيج من خلال الإطلاع على الحالات التي يشاهدها أثناء العمل التدريبي.

- الاهتمام بمتطلبات سوق العمل.

-  إعطاء فرصة لكل طبيب امتياز لاستكشاف وتميّز دائرة اهتمامه المعنية في طب الأسنان ولتجهيزه بالمعلومات الكافية المتعلقة بخيارات المهنة المختلفة.

        2.       مخرجات البرنامج:

   وتتضمن وصفا للطريقة التي تم وفقها بناء البرنامج لتحقيق المخرجات المطلوبة مدعمة بمخطط يبين علاقة محتوى البرنامج بمخرجاته. ويتضمن الآتي:

 

التعريف بنظام التدريب لبرنامج

سنة الامتيــاز

     يُعد هذا المشروع برنامجاً تدريبياً في عيادات ومعامل كلية طب الأسنان وهو برنامج دراسي أكاديمي مهني يخضع لقوانين وأنظمة ولوائح كلية طب الأسنان - جامعة عدن إلى جانب الخضوع كذلك للنوبات بالتنسيق مع إدارة المستشفى التعليمية الفنية المستهدفة: يتم قبول خرّيج كلية طب الأسنان في هذا البرنامج من المتميّزين والحاصلين على درجة جيد جداً وما فوق.

 

 مدة برنامج سنة الامتياز البرنامج التدريبي:

 

مدة برنامج سنة الامتياز :

يتكون البرنامج التدريبي لسنة الامتياز لخريجي كلية طب الأسنان من فترتين دراسيين تدربيتين مدتها (12 شهراً) توزع على مستوى الأقسام العلمية للتدريب نظام (Rotation) وفي الأقسام التالية:

- قسم جراحة الفم والأسنان.

- قسم العلاج التحفظي.

- قسم العلاج التعويضي.

- قسم طب أسنان الأطفال.

 

الطاقة الاستيعابية :

تستقبل كلية طب الأسنان عدد ( 15) متدرباً سنوياً في هذا البرنامج .

خامسا: إستراتيجية التدريس في البرنامج:

محتوى البرنامج :

 ينفذ البرنامج بمحتوياتها التدريبية وهي فترة تدريبية مسائية تخضع في النهاية بإجراء تقويم، وهو تقويم نهائي يخضع لتقويم المشرفين في كل قسم من خلال عمله التدريبي لهذا البرنامج الدقيق في التقويم الأكاديمي والعملي والقدرات التحصيلية والانضباط وذلك بشكل مستمر ويتم ذلك خلال فترة التدريب الذي يحدده البرنامج بنظام (Rotation) والذي يتم بالشكل التالي:

 

البرنامج النظري والأكاديمي:

 

ويتكون هذا البرنامج من خلال حلقات دراسية تناقش فيها الحالات الإكلينيكية التي يتم معالجتها في كل قسم على حدة ويقسم المتدربين لهذا البرنامج إلى مجموعات توزع على الأقسام الإكلينيكية ويقوم طبيب الامتياز المتدرب في الاشتراك في جلسات حلقات التعليم في القسم يتم فيه مناقشة الحالات التي عُرضت أثناء العمل السريري والمساهمة في مناقشة كيفية العلاج الأفضل للمرضى ومعرفة الأسلوب الصحيح للعلاج ويتم ذلك تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس في كل قسم. كما يتم إعطاء فرصة للمتدرب من أطباء الامتياز بتقديم عرض تقيمي يناقش فيه الحالة وهذا بالطبع يُنمي من قدرات طبيب الامتياز في التدريب على جميع الحالات لطب الأسنان وفي نفس الوقت يؤدي ذلك إلى تطور إمكانيات طبيب الامتياز في إجراء البحوث العلمية وتمكينه من تطور قدراته ومهاراته في تنظيم وتقديم البيانات بالطرق المختلفة ومن المصادر المختلفة بالإضافة إلى تعزيز مهارات تقيم الوضع الصحي العام للمريض ومقارنته بالعلاج المتوقع.

 

البرنامج الإكلينيكي السريري :

 

وهو البرنامج التدريبي السريري الذي يقضي فيه طبيب الامتياز المتدرب خلال فترة البرنامج التدريبي والذي مدته (12 شهراً) يخضع فيه المتدرب لبرنامج تدريبي بنظام (Rotation) من خلال الممارسة العامة لطب الأسنان حيث يقوم بها الأطباء بممارسة معالجة الأسنان الشاملة للمرضى المنتظمين الذين لهم مواعيد مبرمجة.

والمنهج السريري للبرنامج هو مصمم في تشكيل جدول يستفيد منه كل طبيب الامتياز. ويلتزم طبيب الامتياز بالنظام المعد من قبل الأقسام في العيادات وكذا تطبيق نظام النوبات المعدة في جدول النوبات التي تقوم به المستشفى التي يتم فيها تنفيذ البرنامج التدريبي.

 

 


سادسا: إستراتيجية التقويم في البرنامج:

 

نظــام وشروط القبــول في برنامج سنة الامتياز

 

 

 (1) :  على إدارة التسجيل والقبول في كلية طب الأسنان من مسئوليتها متابعة إجـــــراءات التسجيـــــــــــل وطلب كافة الوثائق اللازمة من المتقدّمين للتدريب في هذا البرنامج بما في ذلك استمارة القبول واستمارة خاصة بهذا البرنامج تتضمن معلومات خاصة المتقدّم للتدريب في هذا البرنامج وشروط هذا البرنامج .

 

 (2) : سياسة القبول في هذا البرنامج تعتمد على تقديرات كل قسم من الأقسام العلمية المعنية في كلية طب الأسنان بالتدريب .

 

(3) : يخضع المتدربين في هذا البرنامج لكافة اللوائح وأنظمة جامعة عـــدن.

 

(4) : يفتح التسجيل سنوياً من قبل قسم التسجيل في الكلية في شهر أغسطس وينتهي في شهر سبتمبر.

 

 (5) : يتم تسمية منسّق عام تكون مهمته الإشراف العام على هذا البرنامج وإعـداد الجـداول ومتابعــــــة الحضور والغياب ومتابعة سير العمل الأكاديمي والإداري والتدريبي وحسب ما تحدّده الضوابــــط بالتنسيق مع رؤساء الأقسام العلمية المعنية لهذا البرنامج ويكون ملزماً برفع تقريـر يومـي عـــــــــن المتابعة لهذا البرنامج لعميد الكلية.

 

(6) : يتم تحصيل الرسوم المقرّرة للبرنامج في كلية طب الأسنان ويدفع المتدرّب إجمالي رسوم عـــند التسجيل وفي حالة انسحابه أثناء التدريب لا تعاد له الرسوم المدفوعة.

 

(7) : يتم تدويــــــن ما يُقدّمه المتدرّب المقدّم في البرنامج خلال فترة التدريب النظـري والعملــــي ويتــم التوقيع عليها من قبله وكذا رئيس القسم المعني بالإضافة إلى المنسّق العام ثم يتم تعميدها من قبل عميد الكلية.

 

 

 

 

سابعا: متطلبات التخرج:

 

    إجمالي الساعات المطلوبة للتخرج ( سنة دراسية كاملة ).

 

شهادة البرنامج :   

يتم منح شهادة إنجاز لبرنامج سنة الامتياز بعد الانتهاء من البرنامج وإكمال المتدرب للنصاب التدريبي للفترة الزمنية المقررة في البرنامج التدريبي الإكلينيكي السريري وكذا البرنامج النظري الأكاديمي والذي تم تنفيذه وفق نظام (Rotation) على مستوى الأقسام العلمية التخصصية في الكلية.

 

ثامنا: الخطة الدراسية

يتكون البرنامج التدريبي لسنة الامتياز لخريجي كلية طب الأسنان من فترتين دراسيين تدربيتين مدتها (12 شهراً) توزع على مستوى الأقسام العلمية للتدريب نظام (Rotation) وفي الأقسام التالية:

- قسم جراحة الفم والأسنان.

- قسم العلاج التحفظي.

- قسم العلاج التعويضي.

- قسم طب أسنان الأطفال التقويمي و الوقائي.

تاسعا: المتطلبات البشرية والمادية اللازمة للبرنامج:

كلية طب الأسنان بمختلف مستوياتها الإدارية والعلمية معنية بالقيادة والإشراف على البرنامج وفقاً لواقع حال توزيع المسئوليات والمهام الواردة في لوائح وأنظمة الكلية والجامعة بحيثُ يلتزم الجميع بالمشاركة في الإعداد والتنفيذ لخطط هذا البرنامج عمادة الكلية وأقسامها المختلفة ملزمة بالتنفيذ في حدود مسئوليتها.


 1.9 مصادر المعلومات والخدمات في البرنامج

 يعتمد تنفيذ برنامج سنة الامتياز على الموارد البشرية و البنية التحتية لكلية طب الأسنان بمختلفة أقسامها العلمية ( عيادات – معامل تطبيقية – مختبرات علمية – مكتبة ). بحيث يضع عميد الكلية إجراءات وضوابط استحقاق الأتعاب لأعضاء هيئة التدريس و العاملين في مواقع التطبيق العملي وبحسب التكليفات والالتزام بالحضور وأي مؤشرات أخرى يراها ضرورية.

 
  




رأيكم يهــمنا

.