اخبار الكلية

01 يناير, 2014 12:00:00 ص

محمد الدبعي


عدن/الإدارة العامة للإعلام:

طالت أثار التفجير الارهابي  الذي استهدف مبنى إدارة الأمن بمحافظة عـدن، عدد من مكونات البنية التحتية لأربع من كليات جامعة عـدن، منها كلية الطب البشري، وكلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية الآداب..، حيث أدى الانفجار القوي جراء تفجير حافلة مفخخة بمبنى الأمن بمديرية خورمكسر بعدن، فجر يوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2013م، إلى تكون ضغط هوائي قوي في الجـو، ناهيك عن تطاير شظايا الحافلة المفخخة ومحتوياتها شديدة الانفجار إلى مسافات بعيدة، طالت أضرارها مبان أربع كليات بجامعة عـدن.



وتعد مبان كليات جامعة عـدن، ملكية عامة، يستفيد منها الشرائح الفقيرة..، حيث تضطلع جامعة عدن بتأهيل أبناء البسطاء للدراسة الجامعية، ممن حصلوا على معدلات قبول يحددها قانون الجامعات اليمنية..، وأستفاد المجتمع من مئات الالاف من خريجي جامعة عدن في كل مجالات التنمية ومنها رفد المجتمع بالاطباء والمهندسين والكوادر التربوية المنتشرين في كل محافظات الجمهورية ودول الجوار.



وقد شملت الأضرار طالت أربع كليات بجامعة عدن كلية طب الأسنان,,، حيث لحقت بمكتب عميد الكلية والأبواب الأمامية والخلفية للكلية والنوافذ والمكاتب والقاعات الدراسية ومختبرات الكلية والمكيفات والمكتبة، أضراراً عديدة وتدمير كامل أو جزئي لها، حيث شملت الأضرار العيادات التطبيقية للطلاب وغرف الأشعة، وقدرت الخسائر التي لحقت بها بأكثر من (2,650,000) ريـال.



أما كلية الصيدلة، فقد لحقت بها الكثير من الأضرار كتحطم عدد من الأبواب والنوافذ وتهشم أجزاء من القاعات الدراسية والمختبرات العلمية, وإنبعاج عدد من المكيفات وإعطاب عدد أخر منها، وسقوط قطع من سقف البوابة الرئيسية..، فضلاً عن الأضرار في بعض الأثاث الزجاجية في الكلية وبلغت كلفتها أكثر من (2,200,000) ريـال.



أما فيما يخص كلية الطب والعلوم الصحية فقد كانت الأضرار أكبر..، حيث شملت الأضرار عدد كبير من نوافذ وبوابات الكلية والقاعات الدراسية والمكاتب، والتجهيزات المكتبية من الأثاث ومكوناتها الزجاجية والمكيفات وبعض محتويات المختبرات، وأجهزة الكمبيوتر، والتي قدرت تكلفتها الإجمالية (3,100,000) ريـال.



وفي كلية الآداب فقد تضررت النوافذ وأبواب القاعات الدراسية الخارجية، والزجاج الخلفي للقاعات الدراسية والأبواب الخارجية وبعض المكيفات بالكلية، جراء آثار التفجير الضخم..، وقد قدرت الخسائر المادية بنحو (500,000) ريـال.



وتعد هذه التقديرات في أقيام الخسائر التي لحقت بأربع كليات من كليات جامعة عدن، جراء التفجير بالحافلة المفخخة لمبنى إدارة الأمن بمديرية خورمكسر بعدن فجر يوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2013م، ويتوقع أن تقوم لجنة مختصة خلال الأيام المقبلة بحصر دقيق للاضرار التي لحقت بالكليات، وتحديد حجم الخسائر المادية بدقة.





























رأيكم يهــمنا

.