اخبار الكلية

23 نوفمبر, 2010 12:00:00 ص

التقى وفد جامعة عدن الذي يقوم بزيارة عمل أكاديمية إلى جامعة رستوك بألمانيا ويضم الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والدكتورة/مهجت عبده الدبعي عميدة كلية طب الأسنان والدكتور/محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الدولية بجامعة عدن،  اليوم الثلاثاء بالبروفيسورة/ داجمار رونيكر مسئولة العلاقات الخارجية في جامعة روستوك، وذلك لبحث تعزيز علاقات التعاون الأكاديمي بين الجامعتين.



وقد أشاد الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بمستوى التفاعل الايجابي لجامعة روستوك في تنفيذ اتفاق التعاون المبرم مع جامعة عدن..، مؤكداً أن جامعة رستوك أثبتت خلال السنوات الماضية التزامها بتنفيذ نصوص الإتفاقيات المبرمة بين الجامعتين مما حدا بجامعة عدن على تكريمها في احتفالاتها بالذكرى الأربعين لتأسيسها (1970م/2010م).




من ناحيتها عبرت الدكتور/مهجت عبده الدبعي عن سعادتها بهذه الزيارة خاصة وأنها تأتي وجامعة عدن تحتفي بذكرى تأسيسها الأربعين التي تشكل فرصة جديدة لمواصلة فتح آفاق التعاون الأكاديمي والثقافي بين الجامعتين اليمنية والألمانية.

من جانبه أوضح الدكتور/ محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الدولية بجامعة عدن بأن هذه الزيارة تأتي للتأكيد على تميز العلاقة بين جامعتي عدن ورستوك والرغبة في استمرارها وتعزيزها.



وكانت البروفيسورة/ داجمار رونيكر مسئولة العلاقات الخارجية في جامعة روستوك قد رحبت بالوفد بإسم رئاسة الجامعة..، وعبرت عن تقديرها وإعتزازها لتفاعل جامعة عدن في متابعة مستوى تنفيذ اتفاق التعاون الذي وقع بين الجانبين عام 2009م..، مشيدة بإهتمام جامعة عدن بتنفيذ بنود الاتفاقية والسعي الحثيث لتوطيد أواصر التعاون الأكاديمي مع جامعة روستوك بألمانيا.




عقب ذلك قام الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بتكريم البروفيسور/ داجمار رونيكر بميدالية الذكرى الأربعين لجامعة عدن وذلك تقديراً لمساهمتها الكبيرة في تفعيل العلاقة بين الجامعتين ونشاطها اللامحدود في تقديم المشورة والمساعدة للطلاب اليمنيين الدارسين في جامعة روستوك..، وكذا في تنظيم الزيارات والأنشطة الأكاديمية بين الجامعتين الصديقتين




وكانت البروفيسورة/ روزينا نويمان الأستاذة المحاضرة بجامعة روستوك قد استقبلت أمس وفد جامعة عدن في مطار هامبورج  بجمهورية ألمانيا الاتحادية ورافقته إلى مدينة روستوك ومقر الجامعة.

ومن المقرر أن يبحث الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والوفد المرافق له الذي يضم الدكتورة/مهجت عبده الدبعي عميدة كلية طب الأسنان بجامعة عدن والدكتور/محمد طه شمسان مدير العلاقات الدولية بالجامعة لاحقاً مجالات تعزيز وتوثيق علاقات التعاون الأكاديمي بين جامعة عدن وجامعة رستوك الألمانية.

وسيناقش وفد جامعة عدن برئاسة الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور مستوى تنفيذ اتفاقية التعاون بين جامعتي عدن اليمنية ورستوك الألمانية التي  وقعت بين الجانبين في العام 2009م.

وقد اثمرت الاتفاق بين الجانبين على تنفيذ عدد من الخطوات العملية التي نفذت في إطار هذه الاتفاقية، منها تدريب وتأهيل فنّي الأسنـان وطبيبة تخديـر هذا العـام في ألمانيا جامعة روستوك.

كما تمتّ الموافقة من قبل منظّمة التبادل الأكاديمي الألماني  (DAAD) على الميزانية المقدمة من جامعة روستوك بشأن تمويل المشاريع الخاصة بالاتفاقية لفترة أربع سنوات قادمة (2008م - 2011م)، وقدمت جامعة روستوك الألمانية ثلاث مقاعد مجانية للدراسات العليا في طب الأسنان ومقعد واحد في الطب البشري.ٍ

لقد حقق طب الأسنان الكثير من العلاقات الأكاديمية بين كلية طب الأسنان جامعة عدن والكليات النظيرة في العالم العربي والأجنبي وأهمها توقيع اتفاقية مع جامعة روستوك الألمانية في يونيو 2009م من قبل رئيس جامعة عدن الدكتور/ عبد العزيز صالح بن حبتور.

وقد أُنشئ أوّل مركز إقليمي لعلاج الشفة الأرنبية وشق قُبة الحنك في جامعة عدن واليمن بجهـودٍ من  كلية طب الأسنان جامعة عدن وبدعم كبير من جامعة روستوك ومُنظمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) والذي أصبح اليوم مركزا مستقلا تابعا لجامعة عدن.

الجدير بالذكر أن الاتفاقية التي وقعت بين جامعتي عدن ورستوك عام 2009م تتضمن توطيد العلاقات بين كلية الطب وكلية طب الأسنان بجامعة عدن وجامعة روستوك والتي تتمثل بتأهيل وتدريب الكادر اليمني من منح دراسية عليا وزيارات علمية للأساتذة الألمان لجامعة عدن بمختلف كلياتها.

كما نصت الاتفاقية على تطوير مجال البحث العلمي في مجال الطب وتوفير الفرص المناسبة للإشراف العملي على الأبحاث الطبية التي من شأنها رفع مستوى الخدمات الصحية في اليمن، وتطوير المناهج الدراسية في الكلية بعقد ورشات العمل المستمرة خلال السنوات القادمة، وعقد الندوات العلمية المشتركـة بين الجامعتـين عـدن و روستـوك.

 وتضمنت الاتفاقية بند يدعو إلى دعم وتطوير المراكز العملية والبحثية في الكلية كمركز علاج أمراض الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك في كلية الطب والعلوم الصحية – جامعة عدن، وتبادل الخبرات العملية بين طلبة جامعة عدن وطلبة جامعة روستوك الألمانية من تنفيذ برنامج التطبيق الميداني في السنوات الأخيرة من التخصص. 




رأيكم يهــمنا

.