اخبار الكلية

25 نوفمبر, 2010 12:00:00 ص

أعرب الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والبروفيسور/او تل عميد كلية طب الأسنان ورئيس قسم طب الأسنان التعويضي في جامعة روستوك بألمانيا الاتحادية اليوم الخميس (25 نوفمبر2010م)، عن اعتزازهما لتوسع مجالات التعاون العلمي بين جامعتي عدن اليمنية و روستوك الألمانية..، مؤكدين على ضرورة استمرارها وفتح آفاق جديدة أمامها.


جاء ذلك في اللقاء الذي جمع وفد جامعة عدن برئاسة الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وعضوية كل من الدكتورة/مهجت أحمد عبده الدبعي عميدة كلية طب الأسنان بجامعة عدن، والدكتور/محمد طه شمسان المقطري مدير عام العلاقات الدولية بجامعة عدن، بالبروفيسور/ اوتل عميد كلية طب الأسنان ورئيس قسم طب الأسنان التعويضي في جامعة رستوك بألمانيا.


وتناول اللقاء بين الطرفين تعزيز العلاقات التي تجمع جامعتي عدن ورستوك ممثلة في كليتي طب الأسنان التي تجمعهما علاقات متميزة تأسست منذ سنوات طويلة وتميزت بإقامة العديد من الأنشطة العلمية والأكاديمية..منها، تبادل الكفاءات والخبرات العلمية والأكاديمية والاشتراك في الدورات العلمية وورش العمل..، وإلقاء المحاضرات وتأهيل الكادر التعليمي المُبتعث من كلية طب الأسنان جامعة عدن إلى كلية طب الأسنان بجامعة رستوك بألمانيا.


وقد أثمر اللقاء بين الجانبين الأكاديميين - اليمني والألماني – عن موافقة الجانب الألماني بمواصلة الاستمرار بتأهيل الكوادر اليمنية بمستويات الدراسات العليا وتقديم الدعم لكلية طب الأسنان بجامعة عدن في مناحي العمل العلمي والأكاديمي والفني والتطبيقي.


عقب ذلك قام الأخ/رئيس جامعة عدن بمنح ميدالية الذكرى الأربعين لتأسيس جامعة عدن (1970م/2010م)، للبروفيسور/ او تل عميد كلية طب الأسنان ورئيس قسم طب الأسنان التعويضي في جامعة رستوك، وذلك تقديراً لإسهاماته الكبيرة  في تعزيز العلاقة بين كليتي طب الأسنان بالجامعتين.


في غضون ذلك التقى وفد جامعة عدن بالبروفيسورة/فرانكا رئيسة قسم تقويم الأسنان في جامعة روستوك التي رحبت بالوفد من جامعة عدن وعبرت عن سعادتها باستقباله.

وخلال اللقاء جرى نقاش مستفيض لسبل تطوير العلاقات مع هذا القسم الذي كان له دور كبير في وضع لبنات العلاقة بين جامعتي عدن ورستوك ممثلة بمركزي الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك.


 وخرج اللقاء بموافقة البروفيسورة/ فرانكا رئيسة قسم تقويم الأسنان في جامعة روستوك على تأهيل الكادر اليمني في مجال تقويم الأسنان، في قسم تقويم الأسنان بجامعة روستوك.

وقد قام الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في ختام اللقاء بإهداء البروفيسورة/ فرانكا نسخ من دليل جامعة عدن المطبوع والالكتروني وعدد من مطبوعات جامعة عدن العلمية.


وفي إطار سلسلة اللقاءات والمباحثات الأكاديمية التي يجريها الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والوفد المرافق له الزائر لألمانيا، تم عقد لقاء مع البروفيسور/ هانس يورجن رئيس جامعة روستوك السابق - الذي زار جامعة عدن في العام الماضي 2009م  وشارك بمداخلة رصينة في المؤتمر الثاني للمرأة في العلوم والتكنولوجيا الذي عقد في جامعة عدن في نوفمبر .



وقد تميز اللقاء بين الجانبين بالحميمية والمودة الكبيرة نتيجة العلاقات الإنسانية التي نشأت سابقاً جراء العمل الأكاديمي المشترك بين الأساتذة اليمنيين من جامعة عدن والبروفيسور/ هانس يورجن خلال المدة المنصرمة.

وقد ناقش الطرفان سبل تعزيز العلاقات بين الجامعتين وخصوصا قسم الفلسفة الذي يترأسه البروفيسور/ هانس يورجن رئيس جامعة رستوك السابق.




إلى ذلك قام الأخ/رئيس جامعة عدن في نهاية اللقاء بمنح ميدالية الذكرى الأربعين لتأسيس جامعة عدن للبروفيسور/ هانس يورجن الذي أعرب عن اعتزازه بالميدالية التي منحت له وبالعلاقات التي تربطه بالأساتذة اليمنيين من جامعة عدن.

 مما يجدر ذكره أن الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وقع في شهر يونيو من العام 2009م اتفاقية للتعاون الأكاديمي مع جامعة روستوك الألمانية، وقد أُنشئ أوّل مركز إقليمي لعلاج الشفة الأرنبية وشق قُبة الحنك في جامعة عدن واليمن بجهـودٍ من  كلية طب الأسنان جامعة عدن وبدعم من جامعة روستوك ومُنظمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD).

وتنص الاتفاقية التي وقعت بين جامعتي عدن و روستوك عام 2009م على توطيد العلاقات بين كلية الطب وكلية طب الأسنان بجامعة عدن وجامعة روستوك والتي تتمثل بتأهيل وتدريب الكادر اليمني من منح دراسية عليا وزيارات علمية للأساتذة الألمان لجامعة عدن بمختلف كلياتها.

وتدعو الاتفاقية إلى تطوير مجال البحث العلمي في مجال الطب وتوفير الفرص المناسبة للإشراف العملي على الأبحاث الطبية التي من شأنها رفع مستوى الخدمات الصحية في اليمن، وتطوير المناهج الدراسية في الكلية بعقد ورشات العمل المستمرة خلال السنوات القادمة، وعقد الندوات العلمية المشتركـة بين الجامعتـين عـدن و روستـوك.

 وتضمنت الاتفاقية بند يدعو إلى دعم وتطوير المراكز العملية والبحثية في الكلية كمركز علاج أمراض الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك في كلية الطب والعلوم الصحية – جامعة عدن، وتبادل الخبرات العملية بين طلبة جامعة عدن وطلبة جامعة روستوك الألمانية من تنفيذ برنامج التطبيق الميداني في السنوات الأخيرة من التخصص.

 يشار أن جامعة رستوك تأسست في عام 1419م، وهي تقع في مدينة رستوك تعتبر ميناء بحري ألماني، ومركز صناعي على بحر البلطيق. وتقع المدينة عند مصب نهر فارنو، وهي مركز هام من مراكز الشحن البحريّ، منذ مئات السنين، وهي الميناء الرئيسي لدخول الإمدادات النفطية، إلى ألمانيا. يبلغ عدد سكانها 242,279 نسمة. 




رأيكم يهــمنا

.