اخبار الكلية

01 ديسمبر, 2010 12:00:00 ص
بمشاركة فريق طبي ألماني ويمني ... تدشين المخيم المجاني بمستشفى الجمهورية العام للمصابين بالشفة الارنبية وشق قبة الحنك
2010-12-01

موقع جامعة عدن الإلكتروني

عدن/محيي الدين السروري

ت/صقر العقربي

بدأت أمس في مستشفى الجمهورية العام إجراء العمليات الجراحية المجانية للمصابين بالشفة الارنبية وشق قبة الحنك التابعين لمركز الشفة الارنبية وشق قبة الحنك بجامعة عدن برعاية الدكتور/عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وتستضيفه جامعة عدن للسنة السابعة على التوالي في إطار  التعاون العلمي والبحثي الذي وقع في ال12 من يونيو2009 بين الدكتور /عبد العزيز بن حبتور رئيس جامعة عدن والبروفسور /وولف دانك شاريك رئيس جامعة رستوك الألمانية.

 

ويشارك في إجراء العمليات التي تستمر للفترة من(1ـ10) ديسمبر الجاري فريق جراحي طبي ألماني برئاسة البروفسور/بسام السقا جراح وجه وفكين والدكتور/ سمويل هيميلين طبيب مساعد والسيد ة /داجمار ارند ت فني عمليات ’ بالاضافة إلى عدد من أطباء جامعة عدن وهم:الدكتور صالح يحي سعيد والدكتورة/مهجت احمد علي والدكتور البروفسور الكوبي/اليكزز سرجومز والدكتورة/جنيدة الجنيد’ والدكتورة/ رجاء مسعد.

 

وأفادت الدكتورة/ أحلام هبة الله مديرة مركز الشفة الارنبية وشق قبة الحنك بجامعة عدن منسقة العمليات ( أن القيام بهذه العمليات تأتي في سياق تنفيذ اتفاقية التعاون بين جامعة عدن وجامعة روستوك الذي دشن بدايات التعاون الفعلية في العام 2005 التي تصب في خدمة المجتمع وتعزز من دور الجامعة في مساعدة المرضى الذين لايستطيعون العلاج في الخارج. مشيرة أن المخيم يقدم عمليات جراحية مجانية لجميع المرضى .

موضحة  أن عدد العمليات تتراوح مابين(80ـ100)حالة  بمعدل عشر حالات يوميا سيتم إجراء العمليات لها على مدار عشرة أيام ونوعياتها إغلاق شق الشفة والحنك  وسيشارك فيها من جامعة عدن بالإضافة  إلى الأطباء المذكورين سابقا 12 طبيبا ومعيدا بكلية الطب بجامعة عدن للاستفادة من هذا المخيم والمساعدة في التنظيم و التضميد وإجراء الفحوصات وترقيد المرضى وإرشادهم خلال إجراء العمليات.

 

     ونوهت إلى أن المركز الذي يتبع جامعة عدن يقدم خدمات مجتمعية وإنسانية لجميع الأفراد القادمين من أنحاء اليمن شاكرة جهود رئيس جامعة عدن بن حبتور الذي يقوم بجهود جبارة في تسهيل مهمة المركز.

وأشارت إلى أن المركز له أبحاث عدة كان أخرها قبل عام أثبت المركز فيه ان40% من المصابين بالشفة الارنبية الذين قام المركز بمعالجتهم هم من الأقارب وان أسباب الإصابة وراثية أكثر من الاحتمالات الأخرى.مشيرة إلى غياب الوعي الصحي لدى الأسرة في هذا الجانب يعد عاملا سلبيا ساهم في زيادة معدلات الإصابة .

وتطرقت إلى دور المركز التوعوي من خلال إصدار المنشورات التي يقوم بإصدارها أومن خلال المشاركة التثقيفية في الوسائل الإعلامية الأخرى.

واختتمت حديثها بتوجيه الشكر لكل الداعمين للمركز وعلى رأسهم جامعة عدن والهيئة العلياللادوية ورجل الأعمال صالح باثواب وجمعية أبناء حضرموت بالإضافة إلى كثير من شركات الأدوية لدعمهم السخي للمركز الذي بدوره ينعكس إيجابا في تقديم خدمة صحية جيدة للمصابين بالشفةالارنبية.

 يشار إلى أن مركز الشقة الارنبية وشق قبة الحنك هو مركز علمي’بحثي’ بدأ نشاطه في عام2004 من قسم الأسنان وأصبح اليوم مركز مستقلا يخضع لإشراف رئاسة جامعة عدن ويقدم خدمات لجميع المستفيدين من خلال التنسيق بين المركز والمؤسسات الصحية العامة والخاصة.وقد أسس بموجب قرار رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور رقم(237)لعام2009 وتم تعيين مديرة المركز بالقرار رقم(280)لعام2009.ويعتبر هذا المركز أول مركز من نوعه ليس في اليمن وحسب بل وفي الاقليم العربي كله.

ويختص المركز بعلاج المصابين بالشفة الارنبية وشق قبة الحنك وإعادة تأهيلهم تأهيلا صحيا ونفسيا ويعد احد مكونات الأنشطة الأكاديمية ومنفذ من منافذ جامعة عدن لخدمة المجتمع.

 






رأيكم يهــمنا

.