اخبار الكلية

10 مارس, 2015 01:08:00 ص


موقع كلية طب الأسنان – جامعة عدن الإلكتروني

بمناسبة الثامن من مارس اليوم العالمي للمرأة نظم مركز العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع مركز أبحاث الإيدز في كلية الطب وبالتنسيق مع جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية وبرنامج الأمم المتحدة للإيدز حلقة نقاش لمناقشة الدراسة الخاصة " بسلوكيات وتوجهات الأطباء والعاملين الصحيين تجاه المرضى المتعايشين بالإيدز" .




وفي مستهل الحلقة ألقت الأخت الدكتورة فوزية غرامة رسالة الأمم المتحدة والبيان الصحفي الصادر عن المنظمة بشأن الإيدز وطرق مكافحته وسبل الوقاية منه.




وألقى الأستاذ الدكتور / عبد العزيز بن حبتور محافظ محافظة عدن ورئيس الجامعة كلمة هنأ فيها الحاضرات بيوم المرأة متمنيا لهن دوام التقدم والنجاح في مهام عملهن وراجيا من المرأة وتحديدا في محافظة عدن أن تلعب دورا مميزا ايضا لنصرة اليمن لاجتياز المحن والصعاب التي تواجه الوطن في المرحلة التاريخية الحساسة و شكر كل الجهود الذي يبذلها مركز العلوم والتكنولوجيا وجمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية وتفاعلهما وشراكتهما مع مختلف الأطر الأكاديمية وغير الأكاديمية في محافظة عدن .




هذا وقد ألقيت في حلقة النقاش العديد من الأوراق منها : وضع المرأة اليمنية ألقتها الأستاذة الدكتورة رخصانه محمد إسماعيل – مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا ، ووضع الإيدز الشائع في اليمن ألقاها الدكتور نبيل عبد الرب – من برنامج الإيدز ، وورقة بعنوان منع نقل المرض من الأم إلى الطفل ألقتها الدكتورة نهلة العريشي .




هذا واستعرضت الدكتورة حسن جيزان – أستاذ مشارك – مديرة مركز أبحاث الإيدز نتائج الورقة البحثية الموسومة "  بسلوكيات وتوجهات الأطباء والعاملين الصحيين تجاه المرضى المتعايشين بالإيدز" ، وألقت الدكتورة ميادة فيصل نبيه – من برنامج الإيدز بصنعاء - ورقة عن معالجة الإيدز والخدمات التي تقدم لهؤلاء المرضى .

كما ألقى الشيخ صالح حليس – نائب رئيس الهيئة الإسلامية في عدن وإمام مسجد الرضا بالمنصورة ورقة بشأن موقف الإسلام تجاه المرضى وكيفية رعايتهم . وورقة عن النصوص القانونية التي تحمي مرضى الإيدز أ لقاها المحامي مختار.  

بعد ذلك ألقت الدكتورة فوزية غرامة مديرة برنامج الأمم المتحدة للإيدز ورقة حول الوصمة والتمييز تجاه مرضى الإيدز.

خلال حلقة النقاش شارك معالي الأستاذ الدكتور رياض ياسين وزير الصحة العامة والسكان بكلمة توجيهية للحضور والحاضرات مهنئا الجميع بيوم المرأة العالمي مشيرا إلى أن وزارة الصحة ستباشر أعمالها من عدن مبديا كافة الاستعدادات لخدمة المحافظة وحضور الفعاليات والأنشطة الصحية في اليمن بشكل عام .

وفي ختام الورشة نوقشت التوصيات الخاصة بموضوع الحلقة وشدد الجميع على العمل الجاد والتعاون كفريق واحد من أجل الحد من الإصابة بمرض الإيدز ورفع مستوى الوعي بين أوساط كافة الشرائح المجتمعية بطرق العدوى وسبل الوقاية من هذا الفيروس وكيفية التعامل مع المتعايشين معه.

هذا وقد حضر الورشة كل من الأستاذ الدكتور محمد أحمد موسى العبادي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب و الدكتورة نسرين عبد الرزاق ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية في عدن وعميد كلية الطب الدكتور علي أحمد علي يافعي والأستاذة الدكتورة أحلام هبة الله علي – عميدة كلية طب الأسنان و الأستاذة الدكتورة مهجت أحمد علي عبده مديرة مركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك ، والأخت الدكتورة هدى علوي مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب ، الأخ الدكتور محمد سالم باعزب مدير عام مستشفى الوحدة ، الأخ فهيم محسن رئيس محكمة الاستئناف والأخ محمد حسن الأمين العام للجامعة، الأخت الدكتورة هدى عمر باسليم رئيسة قسم طب المجتمع والعديد من المشاركين في القطاع الصحي والمجتمع المدني .










رأيكم يهــمنا

.