اخبار الكلية

31 يوليو, 2010 12:00:00 ص

أعضاء لجنة تقويم البرامج الأكاديمية كلية طب الأسنان-جامعة عدن

 

الملخص

 

يُعد تقييم البرنامج الأكاديمي عنصراً مهمّاً في نظام الجودة في جميع معاهد وكليّات التعليم العالي. وفي ضوء إحتفالات جامعة عدن بالذكرى الأربعين لتأسيسها تُقام هذه الدراسة التي تهدف إلى تقييم البرنامج الأكاديمي في كلية طب الأسنان.

وقد بدأت هذه الدراسة بتشكيل لجنة تقييم البرنامج الأكاديمي والتي عملت منذُ تشكيلها على تحفيز كل أعضاء الهيئة التعليمية وكذلك طلاب الكلية للإشتراك والتفاعل مع عملية التقييم وذلك من خلال محاضرة عامة تناولت أهمية تقييم البرنامج الأكاديمي في ضمان الجودة وأهداف هذه العملية التقييمية وكذا الطرقر التي ستُتخّذ في القيام بها وكذا الجدول الزمني المحدّد لها.

بما إن كلية طب الأسنان قد تأسست حديثاً كان من الضرورة بمكان أن تبدأ اللجنة بوضع الرؤية والرسالة والأهداف للكلية بشكل عام وكذلك للأقسام العلمية بشكل خاص.

عملت اللجنة على تقييم المعايير الأكاديمية التي وضعت من قبل الجامعة والتي أحتوت في مجملها على أهـداف البرنامج الأكاديمي، ضمان الجودة وتقييم الطلاب وكذلك جودة فرص التعليم وضمان الجودة.

تم تقييم أهداف البرنامج الأكاديمي وتحسينها كخطوة أولى من خلال استخدام طرق مختلفة جمع آراء المستهدفين من هذا البرنامج الأكاديمي والتي أعتمد في الأساس على إستبيانات تم توزيعها من قبل اللجنة وتعبئتها من قبل أولاً. الطلاب، ثانياً.الخريجين،ثالثاً. أعضاء الهيئة التعليمية ورابعاً وأخيراً. أرباب العمل.

كما جُمعت آراء المستهدفين أيضاً من خلال الملاحظة الدائمة وعقد حلقات النقاش الخاصة بالتقييم.

كما حُدّدت مواطن القوة، الضعف، الفرص والتهديدات التي تُحيط بالبرنامج الأكاديمي وبعد تحديدها رُسمت خطة عمل مُحكمة لتعزيز مواطن القوة والتخلّص من مواطن الضعف والتي حتماً ستكون يتخلّلها تحسين وتطوير البرنامج الأكاديمي.

أستنتجت اللجنة من هذه الدراسة التقييمية بان البرنامج الأكاديمي في طب الأسنان يعتبرمقبولاً ولكنه بحاجة إلى تحسين دوري وذلك من خلال نظام دوري تقييمي يكون هدفه دائماً الإرتقاء بالعمل الأكاديمي في كلية طب الأسنان وتحقيق ضمان الجودة فيه ليكون رافداً للمجتمع اليمني بأطباء أسنان مؤهّلين تأهيلاً عالياً قادرين على رفع المستوى الصحي في مجال طب الأسنان.

 

المفاتيح: تقويم البرنامج(نظام دوري تقييمي(,إحتفالات جامعة عدن بالذكرى الأربعين,تطويرلضمان الجودة.

 





رأيكم يهــمنا

.