اخبار الكلية

25 اكتوبر, 2011 12:00:00 ص

د. مهجت :  كلية طب الأسنان تفخر بهذه الأعمال والأنشطة التي يقدمها طلابها

- هذه الأعمال تعبر عن جهد الطلاب الذين كانوا أنموذجاً في البحث العلمي

د.أحلام : هذا المؤتمر يشكل مساهمة كلية طب الأسنان لإكتشاف الأمراض التي يعاني منها المجتمع اليمني وإيجاد الحلول العلمية لها




نظمت كلية طب الأسنان اليوم (الثلاثاء 25 أكتوبر 2011م) المؤتمر العلمي الثاني لطلاب كلية طب الأسنان السنوي وعرضت فيه نتائج الأبحاث العلمية الميدانية التي أجراها طلاب الكلية خلال أعمال الفصل السنوي.

وأشارت الدكتورة/ أحلام هبة الله علي رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر والقائم بأعمال نائب العميد للشؤون الأكاديمية بكلية طب الأسنان عن تميز الكلية في جامعة عدن وبقية الجامعات اليمنية منذ تأسيسها في العام 2009م من خلال تنظيمها لمثل هذه الأنشطة والفعاليات الطلابية , وبتأهيلها وتدريب الطلاب في مجال تطوير البحث العلمي.



وأوضحت الدكتورة/ أحلام بأنه ومن خلال هذا النشاط الطلابي المتميز ستعرض العديد من الأبحاث العلمية  وخاصة بعد انتشار الأمراض المعدية مثل (الصفار ونقص المناعة المكتسبة " الايدز" ) وذلك بهدف حماية كلٍ من أطباء الأسنان والمرضى ورفع مستوى الخدمات الصحية في المجتمع اليمني.

ونوهت الدكتورة/ رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن هذا المؤتمر والذي عقد برعاية كريمة وخاصة من رئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة وبدعم من منظمة الصحة العالمية يهدف إلى تطوير القدرات البحثية لدى الطلاب وتشجيعهم على البحث العلمي بشكلٍ دوري مستمر .




وأضافت الأخت/ أحلام أن هذا المؤتمر يشكل مساهمة كلية طب الأسنان لإكتشاف الأمراض التي يعاني منها المجتمع اليمني وإيجاد الحلول العلمية لها , والمساعدة على تطوير مهارات وقدرات الطلاب البحثية والعلمية وكيفية إلقاء المحاضرات .

ومن ناحيتها عبرت الدكتورة/ مهجت أحمد علي الدبعي عميدة كلية طب الأسنان عن شكرها وفخرها بجهود طلاب كلية طب الأسنان الذين كانوا أنموذجاً وقدموا هذه الأبحاث العلمية , مؤكدة بأن هذا النشاط يعتبر ثمرة جهودهم وتحصيلهم العلمي في كلية طب الأسنان التي تفخر بهم وبهذه الأعمال والأنشطة التي يقدمونها , منوهة بأن مستوى الطلاب والتحضير والإعداد كان ممتازاً برغم كل المصاعب والظروف التي واجهها الطلاب أثناء عملية البحث والدراسة.



وأثنت الدكتورة/ مهجت الدبعي في كلمتها بجهود رئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة , ومنظمة الصحة العالمية التي تعمل على تطوير العمل الأكاديمي بالكلية منذ العام (1997م ) وتخصيص ميزانية سنوية للأبحاث العلمية الطلابية لكلية طب الأسنان , وكذلك بجهود الشيخ المهندس/ عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء جامعة عدن  لوضعه طلاب الجامعة من أولويات دعمه العلمي من خلال التأهيل والتدريب في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية.




وفي كلمة لمنظمة الصحة العالمية والتي ألقتها الدكتورة/ نسرين عبدالرزاق مسئولة مكتب منظمة الصحة العالمية الفرعي/ عدن نقلت من خلالها تحيات الدكتور/ غلام بوبال ممثل منظمة الصحة العالمية بالجمهورية اليمنية الذي تمنى للمؤتمر التوفيق والنجاح والخروج بتوصيات وحلول علمية للمشاكل الصحية للفم والتي توليها منظمة الصحة العالمية كل الإهتمام  والرعاية.

وأكدت الدكتورة/ نسرين عبدالرزاق أن منظمة الصحة العالمية ستستمر في دعمها وتعاونها المثمر مع جامعة عدن وكلية طب الأسنان لتحقيق الأهداف الصحية والطبية والوصول لتحقيق أهداف الألفية الثانية.




وأستعرض الطلاب عدد من الأبحاث العلمية التي شاركوا بها في هذا المؤتمر والتي حملت عناوين مختلفة وكان أبرز هذه الأبحاث بحث ميداني حول مناهج وطرق تعقيم المعدات والأدوات في عيادات م/عدن للطالب أحمد ياسين أحمد أسحاق , وبحث علمي ميداني حول تشوهات الأطباق عند الأطفال للطالب مأمون العزعزي  , وبحث علمي حول زراعة الأسنان للطالبتين ريم محمد علي ناصر الكازمي ونجاة بدر الكثيري , وبحث علمي حول نسبة إنتشار تسوس الأسنان في م/عدن للطالب مختار الشعيبي , وبحث عن صحة وحالة الفم عند مرضى السكر للطالب توفيق الذيباني ,  وبحث ميداني حول الأسنان والعلاج التقويمي للطالبتين أمنية خالد عمر باجنيد وحنان ياسين , وتكونت لجنة الإشراف على الأبحاث العلمية الطلابية من الدكتورة/ مهجت أحمد علي عبده الدبعي , والدكتورة/ أحلام هبة الله علي , والدكتورة/ نادرة اسحاق , والمعيد/ مروان التميمي , والمعيد/ الوليد فؤاد نعمان , والمعيد/ ريم الكاف , والمعيدة/ حنان الأسدي , والمعيدة/ سيفان البطاني.

عقب ذلك فتح باب النقاش والذي أثري بالعديد من الملاحظات والمقترحات من المشاركين في هذا المؤتمر النوعي وذلك بهدف تطوير العملية البحثية والعلمية لدى الطلاب  المشاركين.

وخرج المؤتمر البحثي الطلابي بالعديد من التوصيات أبرزها تطوير مناهج وطرق التعقيم في الكلية للوقاية من الأمراض المعدية كالصفار ومرض نقص المناعة المكتسبة المعروف بالايدز, وكذلك توسيع مجال البحث العلمي لمختلف تخصصات طب الأسنان إلى عموم محافظات الجمهورية , كما أوصى المؤتمر بتقديم برنامج وبدعم من منظمة الصحة العالمية للتلقيح ضد مرض (الصفارB) للطلاب وأعضاء هيئة التدريس , والقضاء على تسوس الأسنان عند الأطفال.

وفي لفتة كريمة من عمادة كلية طب الأسنان تم تكريم الفائزين في الأنشطة اللاصفية والتي أقيمت خلال الفصل الدراسي الأول لهذا العام وهي الفوز بكأس دوري كرة القدم للطلاب المستجدين لهذا العام على سائر المستويات الدراسية الخمسة , وأيضاً فوز لاعب التنس من المستوى الأول بمنحة بقشان المتميزة .




الجدير بالذكر أن كلية طب الأسنان ستنظم يوم الإثنين القادم (31 أكتوبر 2011م) حفلاً تكريمياً بأوائل الطلاب المتفوقين والذين عملوا جاهدين على إنجاح فعاليات المؤتمر العلمي الطلابي الثاني بكلي طب الأسنان , وكذا إفتتاح المكتبة الإلكترونية بالكلية والتي تحتوي على أحدث الكتب في العالم في مختلف تخصصات طب الأسنان والأبحاث العلمية الخاصة بهذا التخصص والتي ستقدم خدمات مجانية للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس بكليات الطب الثلاث على مدار الأسبوع 




ويذكر أن كلية طب الأسنان تظم في العام 2011-2012م حوالي (650) طالباً وطالبة في جميع المستويات للنظامين الصاحي والمسائي وتخرج حوالي (70-80 ) طبيب وطبيبة أسنان سنوياً والذين يعملون حالياً في داخل الوطن الحبيب وخارجه.

حضر فعاليات المؤتمر العلمي الثاني الدكتورة/ أمل أحمد عبدالقادر قائم بأعمال نائب العميد لشؤون الطلاب, ونخبة من أساتذة كليات الطب الثلاث (الأسنان والصيدلة والطب البشري ) وطلاب من مختلف المستويات الدراسية.  

  







رأيكم يهــمنا

.